التِهابُ المَرارَة الحادّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يقوم الطبيبُ بفحص البطن لتشخيص التهاب المرارة الحادّ؛ وقد يجري اختباراً بسيطاً بحثاً عمَّا يُدعى علامة مورفي Murphy’s sign؛ حيث يطلب من المريض أن يتنفَّسَ بعمق مع وضع الطبيب ليَدِه على البطن، تحت حافَّة الأضلاع مباشرةً.

تتحرَّك المرارةُ إلى الأسفل عندَ الشهيق؛ فإذا كان الشخصُ مصاباً بالتهاب المرارة، سوف يعاني من ألم مفاجئ عندما تلامس المرارةُ يدَ الطبيب الفاحص.

عندما توحي الأعراضُ بالتهاب المرارة الحادّ، سيقوم الطبيبُ بتحويل المريض إلى المستشفى فوراً لإجراء المزيد من الاختبارات وللمعالجة.

تشتمل الاختباراتُ التي يمكن أن تُجرَى في المستشفى على:

  • اختبارات دمويَّة لتحرِّي علامات الالتهاب في الجسم.
  • صورة بالأمواج فوق الصوتيَّة للبطن، لتحرِّي الحصيات المراريَّة أو العلامات الأخرى للمشكلة المراريَّة.
  • صور شعاعيَّة أخرى، مثل التصوير الشعاعي البسيط أو التصوير المقطعي المحوسَب computerised tomography (CT) scan أو التصوير بالرنين المغناطيسي magnetic resonance imaging (MRI) scan، حيث قد تُجرى لتفحُّص المرارة بمزيدٍ من التفاصيل إذا كان هناك شكٌّ في التشخيص.



 

 

 

كلمات رئيسية:
المَرارَة، gallbladder، الصفراء، bile، الأقنية الصَّفراويَّة، bile ducts، التهاب المرارة الحادّ، acute cholecystitis، ألم بطني، اليرقان، jaundice، التهاب المرارة الحَصَوي، calculous cholecystitis، التهاب المرارة غير الحَصَوي، calculous cholecystitis، القناة المراريَّة، cystic duct، الكُدارَة الصَّفراوِيَّة، biliary sludge، الحَصَيات المراريَّة، gallstones، القولنج المراري، المغص المراري، biliary colic، علامة مورفي، Murphy’s sign، استئصال المرارة، cholecystectomy، فَغر المَرارَة بطَريقِ الجِلد، percutaneous cholecystostomy، استئصال المرارة بتَنظيرِ البَطن، laparoscopic cholecystectomy، استئصال المرارة المفتوح، open cholecystectomy، التِهاب المرارَة الغَنغريني، gangrenous cholecystitis، انثقاب المرارة، perforated gallbladder، التِهاب الصِّفاق، التِهاب البريتوان، peritonitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 فبراير 2016