التِهابُ المَرارَة الحادّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

بعدَ تشخيص التهاب المرارة الحادّ، قد يحتاج المريضُ إلى الدخول إلى المستشفى للمعالجة.

المعالجة الأوَّلية

تقوم المعالجةُ الأوَّلية عادةً على:

  • الصيام (الامتناع عن الطعام والشراب) لتخفيف الوطأة أو الشدَّة عن المرارة.
  • تلقِّي السَّوائل من خلال تسريبها مباشرةٍ عبر أحد الأوردة للحيلولة دون التجفاف.
  • استعمال المسكِّنات.

عندَ الاشتباه بعدوى، يمكن أن يُعطى المريضُ مضادَّات حيويَّة، حيث يستمرُّ ذلك لمدَّة أسبوع، ويمكن خلال هذه الفترة أن يُضطرَّ المريضُ للبقاء في المستشفى أو قد يكون بوُسعِه الذهاب إلى المنزل.

مع هذه المعالجة الأوَّلية، تعود الحصياتُ المراريَّة - التي يمكن أن تكونَ قد سَببَّت المشكلة - أدراجَها إلى المرارة، فيتراجع الالتهابُ غالباً.

الجراحة

للوقاية من عودةِ التهاب المرارة الحادّ، والتقليل من خطر حدوث مضاعفاتٍ قد تكون خطيرة، غالباً ما يُوصَى باستئصال المرارة cholecystectomy في مرحلة ما بعدَ المعالجة الأوَّلية.

ومع أنَّ إجراءً بديلاً غير شائع يُدعى فَغر المَرارَة بطَريقِ الجِلد percutaneous cholecystostomy يمكن أن يُجرَى إذا كان الشخصُ متوعِّكاً بشدَّة لا يَقوَى على تحمُّل الجراحة؛ حيث تُغرَز إبرةٌ من خلال البطن لسحب السائل المتراكم في المرارة.

وعندما يصبح المريضُ لائقاً للجراحة، يتخيَّر الطبيبُ أفضلَ وقت لعمليَّة الاستصال. وفي بعض الحالات، قد يحتاج الأمرُ إلى جراحةٍ عاجلة أو في غضون يومٍ أو يومين، بينما يمكن في حالاتٍ أخرى أن يُنصَح المريض بالانتظار حتَّى يشفى الالتهابُ خلال الأسابيع القليلة اللاحقة.

يمكن إجراءُ الجراحة بطريقتين رئيسيَّتين:

  • استئصال المرارة بتَنظيرِ البَطن laparoscopic cholecystectomy. نمطٌ من الجراحة التنظيريَّة keyhole surgery حيث تُستأصَل المرارةُ باستعمال أدواتٍ جراحيَّة خاصَّة تُدخل عبر عددٍ من الجروح الصغيرة (الشُّقوق أو الثقوب) في البطن.
  • استئصال المرارة المفتوح open cholecystectomy، حيث تُستأصل المرارةُ من خلال شقٍّ واحد كبير في البطن.

مع أنَّ بعضَ الأفراد الذين خضعوا لاستئصال المرارة ذكروا إصابتَهم بأعراض التطبُّل (انتفاخ البطن) bloating والإسهال بعدَ تناول بعض الأطعمة، لكن يمكن أن تكونَ حياةُ الشخص طبيعيةً تماماً من دون مرارة؛ فمع أنَّ المرارةَ مفيدةٌ، لكنَّها ليست أساسيَّة، حيث يواصل الكبدُ إنتاجَ الصفراء لهضم الطعام.

 

 

 

كلمات رئيسية:
المَرارَة، gallbladder، الصفراء، bile، الأقنية الصَّفراويَّة، bile ducts، التهاب المرارة الحادّ، acute cholecystitis، ألم بطني، اليرقان، jaundice، التهاب المرارة الحَصَوي، calculous cholecystitis، التهاب المرارة غير الحَصَوي، calculous cholecystitis، القناة المراريَّة، cystic duct، الكُدارَة الصَّفراوِيَّة، biliary sludge، الحَصَيات المراريَّة، gallstones، القولنج المراري، المغص المراري، biliary colic، علامة مورفي، Murphy’s sign، استئصال المرارة، cholecystectomy، فَغر المَرارَة بطَريقِ الجِلد، percutaneous cholecystostomy، استئصال المرارة بتَنظيرِ البَطن، laparoscopic cholecystectomy، استئصال المرارة المفتوح، open cholecystectomy، التِهاب المرارَة الغَنغريني، gangrenous cholecystitis، انثقاب المرارة، perforated gallbladder، التِهاب الصِّفاق، التِهاب البريتوان، peritonitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 فبراير 2016