التِهابُ المَرارَة الحادّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ليس من الممكن دائماً الوقايةُ من التِهاب المرارَة الحادّ، لكن يمكن التقليلُ من خطر الإصابة بهذه الحالة من خلال الحدِّ من خطر الحصيات المراريَّة.

من الخطوات الرئيسيَّة، التي قد تساعد على التقليل من احتمال الإصابة بالحصيات المراريَّة، تبنِّي نظام غذائي صحِّي ومتوازن والحدّ من تناول الأطعمة الغنيَّة بالكولستيرول، لأنَّه يعتقَد أنَّ الكولستيرول يسهم في تشكيل الحصيات المراريَّة.

كما أنَّ زيادةَ الوزن، لاسيَّما إلى درجة السِّمنة، تزيد من خطر حدوث الحصيات المراريَّة أيضاً. ولذلك، ينبغي التقليلُ من الوزن باعتماد نظام غذائي صحِّي وممارسة النشاط البدني.

ولكن، يجب تجنُّبُ الأنظمة الغذائية قليلة السُّعرات الحراريَّة التي تنقِص الوزن بسرعة، لأنَّ هناك أدلَّة على أنَّ هذهَ الأنظمة قد تؤدِّي إلى اضطراب التركيب الكيميائي الصفراء، ممَّا يزيد بشكلٍ فعلي من خطر الإصابة الحصيات المراريَّة. وبناءً على ذلك، يُفضَّل أن تكونَ خطَّةُ إنقاص الوزن أكثرَ تدرُّجاً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
المَرارَة، gallbladder، الصفراء، bile، الأقنية الصَّفراويَّة، bile ducts، التهاب المرارة الحادّ، acute cholecystitis، ألم بطني، اليرقان، jaundice، التهاب المرارة الحَصَوي، calculous cholecystitis، التهاب المرارة غير الحَصَوي، calculous cholecystitis، القناة المراريَّة، cystic duct، الكُدارَة الصَّفراوِيَّة، biliary sludge، الحَصَيات المراريَّة، gallstones، القولنج المراري، المغص المراري، biliary colic، علامة مورفي، Murphy’s sign، استئصال المرارة، cholecystectomy، فَغر المَرارَة بطَريقِ الجِلد، percutaneous cholecystostomy، استئصال المرارة بتَنظيرِ البَطن، laparoscopic cholecystectomy، استئصال المرارة المفتوح، open cholecystectomy، التِهاب المرارَة الغَنغريني، gangrenous cholecystitis، انثقاب المرارة، perforated gallbladder، التِهاب الصِّفاق، التِهاب البريتوان، peritonitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices

 

أخر تعديل: 21 فبراير 2016