انزلاق الفقار

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
انزلاق الفقار

انزلاقُ الفَقَار spondylolisthesis هو حالةٌ تنزلق فيها عظمةٌ في الظهر (فقرة) إلى الأمام على عظمةٍ تحتها. يحدث الانزلاقُ غالباً في الجزء السفلي من العمود الفقري (المنطقة القطنيَّة العجزيَّة lumbosacral من العمود الفقري ). وقد يؤدِّي ذلك في بعض الحالات إلى الضغط على الحبل الشوكي (النُّخَاع) أو الجذور العصبيَّة.

كما يمكن أن يحدثَ انزلاقُ الفقار أيضاً في منتصف الجزء العلوي من الظهر (العمود الفقري الظهري thoracic spine) والرقبة (العمود الفقري الرَّقبي cervical spine).

وقد يُسبِّبَ هذا ألماً في الظهر وتنميلاً وضَعفاً في إحدى أو كلتا الساقين. كما قد يُسبِّبُ أيضاً، في حالاتٍ نادرة، فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء. لذلك، يجب مراجعةُ الطبيب فورَ الشعورِ بفقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء.

قد لا تظهرُ أعراضٌ إطلاقاً، أو قد لا تظهر الأعراض إلاَّ بعدَ مرور سنوات في بعض الأحيان، عندَ انزلاق فقرةٍ من مكانها. ويمكن أن يكونَ هناك شعورٌ بالألم في أسفل الظهر أو في الأُليَة (الرَّدف) buttock؛ أو قد يكون هناك شعورٌ بالشَّدِّ أو بالضَّعفِ في عضلات الساقين؛ وحتَّى يمكن أن يحدثَ عَرَج.



 

 

 

كلمات رئيسية:
انزلاق الفقار، Spondylolisthesis، فقرة، قطني، عجزي، ظهري، عنقي، رقبي، انزلاق الفقار الخِلقي، Congenital spondylolisthesis، انزلاق فقار برزخي، Isthmic spondylolisthesis، انزلاق فقار تنكُّسي، Degenerative spondylolisthesis، انزلاق فقار رِضِّي، Traumatic spondylolisthesis، انزلاق فقار مرضي، Pathological spondylolisthesis، انزلاق فقار بعد الجراحة، Post-surgical spondylolisthesis، انحلال الفقار، Spondylolysis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 فبراير 2016