انزلاق الفقار

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

توجد أنواعٌ مختلفة لانزلاق الفقار، وتشتملُ الأنواعُ الأكثر شيوعاً على:

  • انزلاق الفقار الخِلقي Congenital spondylolisthesis: والخِلقي يعني أنَّه "موجودٌ منذ الولادة"؛ فانزلاقُ الفقار الخِلقيّ هو نتيجةٌ لتشكُّلٍ غير طبيعي للعظم. وفي هذه الحالة، يتسبَّبُ الارتصافُ غير الطبيعي للفقرات في زيادة مخاطر حدوث الانزلاق.
  • انزلاق الفَقَار البرزخي Isthmic spondylolisthesis: تحدث الإصابةُ بهذا النوع من انزلاق الفقار نتيجةً لانحلال الفقار Spondylolysis، وهو حالةٌ تؤدِّي إلى حدوث كسور إجهاديَّة (شقوق) stress fractures صغيرة في الفقرات. وفي بعض الحالات، تُضعفُ الكسورُ العظامَ كثيراً بحيث تنزلق عن مكانها.
  • انزلاق الفقار التنكُّسي Degenerative spondylolisthesis: وهو الشكلُ الأكثر شيوعاً لهذا الاضطراب، حيث تَفقد الأقراصُ - الوَسائد بين عظام العمود الفقري - الماءَ مع التَّقدُّم بالسن، فتفقدَ جزءاً من ميزة قوامها الإسفنجي، وتصبحَ أقلَّ قدرةً على مقاومة حركة الفقرات.
  • تشتمل الأشكال الأقلُّ شيوعاً لانزلاق الفقار على:
  • انزلاق الفقار الرِّضِّي Traumatic spondylolisthesis: حيث تؤدِّي الإصابةُ به إلى حدوث كسرٍ أو انزلاقٍ فقري.
  • انزلاق الفَقَار المرضي Pathological spondylolisthesis: يحدث عندما يَضعُفُ العمود الفقري نتيجة المرض - مثل هشاشة العظام - أو العدوى أو الورم.
  • انزلاق الفقار التالي للجراحة Post-surgical spondylolisthesis، والذي يُشير إلى الانزلاق الذي يحدث أو يتفاقم بعدَ إجراء جراحة العمود الفقري.

 

 

 

كلمات رئيسية:
انزلاق الفقار، Spondylolisthesis، فقرة، قطني، عجزي، ظهري، عنقي، رقبي، انزلاق الفقار الخِلقي، Congenital spondylolisthesis، انزلاق فقار برزخي، Isthmic spondylolisthesis، انزلاق فقار تنكُّسي، Degenerative spondylolisthesis، انزلاق فقار رِضِّي، Traumatic spondylolisthesis، انزلاق فقار مرضي، Pathological spondylolisthesis، انزلاق فقار بعد الجراحة، Post-surgical spondylolisthesis، انحلال الفقار، Spondylolysis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 فبراير 2016