انزلاق الفقار

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ترتبط العظامُ في العمود الفقري ببعضها بعضاً عن طريق عددٍ من المفاصل الصغيرة التي تُحافظ على تراصف العظام مع استمرار السَّماح لها بالحركة. ينجمُ انزلاقُ الفقار عن حدوث مشكلةٍ في واحدٍ أو أكثر من هذه المفاصل الصغيرة، ممَّا يسمح بخروج أحد العظام عن مَوضعِه.

قد ينجمُ انزلاقُ الفقار عن إحدى المشاكل التي تُصيبُ المفاصلَ الصغيرة في الظَّهر، حيث يمكن للشخص أن يُعاني من:

  • عيب مفصلِي منذ الولادة (خِلقي congenital).
  • مفصل مُتضرِّر من حادث أو من رضٍّ آخر.
  • فقرة مُصابة بكسرٍ إجهاديٍّ ناجمٍ عن الإفراط في استعمال المفصل.
  • مفصل مُتضرِّر من إصابة بالعدوى أو بالتهاب المفصل.

يُصيبُ انزلاقُ الفقار الأطفالَ والمراهقين المشاركينَ في الأنشطة الرياضيَّة؛ فقد تؤدِّي ممارسةُ بعض الألعاب الرياضيَّة كالجمباز أو رفع الأثقال إلى الإفراط في استعمال عظام الظهر إلى درجة التَّسبُّبِ في حدوث كسرٍ إجهادي في الفقرة، ممَّا يؤدِّي إلى حدوث انزلاق الفقار.

قد يحدث انزلاقُ الفقار عند كبار السن، لأنَّ اهتراء عظام الظهر يؤدِّي إلى حدوث الكسور الإجهاديَّة. كما يمكن أن يحدثَ أيضاً من دون الإصابة بالكسور الإجهاديَّة، وذلك عندما تهترئ الأقراصُ والعظام وتنزلق من مكانها.

تشتمل عواملُ الخطر بالنسبة للانزلاق الفقاري على وجود مشاكلَ في الظهر في التاريخ العائلي الصحِّي، حيث يزداد خطرُ الإصابة بانزلاق الفقار البرزخي Isthmic spondylolisthesis عندَ الأشخاص الذين يُعانون من عيبٍ في الجزء العظمي بين مفاصل العمود الفقري (تُسمَّى الحالة انحلال الفقار Spondylolysis). ومن عوامل الخطر الأخرى وجودُ سِجلٍّ طويلٍ من الرُّضوض المتكرِّرة أو فرط بسطِ أسفل الظهر أو الفقرات القطنيَّة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
انزلاق الفقار، Spondylolisthesis، فقرة، قطني، عجزي، ظهري، عنقي، رقبي، انزلاق الفقار الخِلقي، Congenital spondylolisthesis، انزلاق فقار برزخي، Isthmic spondylolisthesis، انزلاق فقار تنكُّسي، Degenerative spondylolisthesis، انزلاق فقار رِضِّي، Traumatic spondylolisthesis، انزلاق فقار مرضي، Pathological spondylolisthesis، انزلاق فقار بعد الجراحة، Post-surgical spondylolisthesis، انحلال الفقار، Spondylolysis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 فبراير 2016