انزلاق الفقار

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُحدِّدُ اختصاصيُّ الأشعَّة درجةَ الانزلاق بناءً على مشاهدته لصورة الأشعَّة السينيَّة للعمود الفقري، حيث يجري تصنيفُ الانزلاق إلى أربعة مستويات:

  • المستوى الأوَّل: يتراوح الانزلاقُ بين 1-25%.
  • المستوى الثاني: يتراوح الانزلاقُ بين 26-50%.
  • المستوى الثالث: يتراوح الانزلاقُ بين 51-75%.
  • المستوى الرَّابع: يتراوح الانزلاقُ بين 76-100%.

لا يحتاج الانزلاقُ على المستويين الأوَّل والثاني عادةً إلى علاجٍ جراحي، ويُعالَجُ دوائيَّاً. بينما قد يتطلَّب علاجُ الانزلاقُ على المستويين الثالث والرَّابع إلى إجراء جراحة إذا كان مزمناً ومؤلماً.

يحدث انزلاقُ الفَقَار عند الأطفال بين الفقرة القطنيَّة الخامسة والفقرة العجزيَّة الأولى في منطقة الحوض عادةً. وينجم غالباً عن عيبٍ خِلقي في تلك المنطقة من العمود الفقري أو عن إصابةٍ مفاجئة (رضّ حاد)؛ بينما يكون السببُ الأكثر شيوعاً للإصابة عند البالغين هو الاهتراء غير الطبيعي للعظام والغضاريف، مثل التهاب المفاصل.

 

 

 

كلمات رئيسية:
انزلاق الفقار، Spondylolisthesis، فقرة، قطني، عجزي، ظهري، عنقي، رقبي، انزلاق الفقار الخِلقي، Congenital spondylolisthesis، انزلاق فقار برزخي، Isthmic spondylolisthesis، انزلاق فقار تنكُّسي، Degenerative spondylolisthesis، انزلاق فقار رِضِّي، Traumatic spondylolisthesis، انزلاق فقار مرضي، Pathological spondylolisthesis، انزلاق فقار بعد الجراحة، Post-surgical spondylolisthesis، انحلال الفقار، Spondylolysis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 فبراير 2016