انزلاق الفقار

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يبدأ علاجُ انزلاق الفقار بإيقاف أيِّ نشاطٍ بدنيٍّ قد يؤدِّي إلى تضرُّر الفقرات. ويمكن استعمالُ الأدوية المضادَّة للالتهاب غير الستيرويديَّة، والتي منها إيبوبروفين (مثل أدفيل Advil) ونابروكسين (مثل أليف Aleve) للمساعدة على تخفيف الألم. ويجب عدمُ استعمال الأسبرين لأيِّ شخصٍ لم يتجاوز عمره 20 عاماً، وذلك لوجود خطر الإصابة بمتلازمة راي Reye syndrome، وهي مرضٌ خطير. وقد يكون استعمالُ أسيتامينوفين (مثل تايلينول Tylenol) مفيداً أيضاً في تسكين الألم.

يوصي الأطبَّاءُ غالباً بإجراء علاجٍ فيزيائي لتقوية عضلات المعدة والظهر (تقوية عضلات الجذع). كما يمكن أن يفيدَ إنقاصُ الوزن عندَ الذين لديهم زيادةٌ في الوزن.

قد يكون إجراءُ عمليَّةٍ جراحيَّةٍ مفيداً عندما يكون الألمُ شديداً، أو عندما تتحرَّك العظام باستمرار، أو عند تضرُّرِ جذور الأعصاب أو الحبل الشوكي نتيجة انزلاق الفقار.

يمكن إجراءُ العمليَّة الجراحيَّة لاستئصال العظم أو نسيجٍ آخر لتخفيف الضغط عن الحبل الشوكي أو الأعصاب، أو يمكن إجراءُ العمليَّة الجراحيَّة لتثبيت العظام في موضعها. كما يمكن في بعض الأحيان القيامُ بتخفيف الضغط والتثبيت خلال نفس الجراحة. وقد تكون هناك ضرورةٌ إلى استعمال جبيرةٍ أو سِناد (دعامة) الظهر لبعض الوقت بعدَ إجراء أيِّ عمليَّةٍ من هذه العمليَّات الجراحيَّة. وسوف يُساعدُ العلاجُ التأهيلي rehabilitation therapy لاحقاً على تقوية العضلات وتسهيل الحركة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
انزلاق الفقار، Spondylolisthesis، فقرة، قطني، عجزي، ظهري، عنقي، رقبي، انزلاق الفقار الخِلقي، Congenital spondylolisthesis، انزلاق فقار برزخي، Isthmic spondylolisthesis، انزلاق فقار تنكُّسي، Degenerative spondylolisthesis، انزلاق فقار رِضِّي، Traumatic spondylolisthesis، انزلاق فقار مرضي، Pathological spondylolisthesis، انزلاق فقار بعد الجراحة، Post-surgical spondylolisthesis، انحلال الفقار، Spondylolysis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 فبراير 2016