الشُّواكُ الأسوَد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

بقع داكنة مخمليَّة

إذا كان الشخصُ مصاباً بالشُّواك الأسوَد، تظهر لديه بقعٌ جلديَّة متثخِّنة، بلونٍ رمادي مائل إلى السُّمرَة أو بلون أسود. وتكون هذه البقعُ جافَّة وخشنة، تبدو شبيهةً بالمخمل؛ وقد تكون حاكَّة.

يمكن أن تظهرَ بقعُ الشُّواك الأسوَد في أيِّ مكان، لكن تُشاهَد حول الرقبة وفي الإبط وحولَ منطقة أعلى الفخذ (الناحية الأُربيَّة) عادةً، وفي طيَّات جلديَّة أخرى أحياناً. كما يمكن أن يُصابَ الجلدُ فوقَ مفاصل أصابع اليد والقدم، فضلاً عن الشفتين وراحتي اليدين وأخمصي القدمين.

تظهر البقعُ ببطء، شيئاً فشيئاً عادة؛ والبقعُ التي تنمو وتنتشر بسرعةٍ تكون أكثرَ ميلاً لأن ترتبطَ بالسرطان. وفي هذه الحالات، يمكن أن يُصابَ الفم واللسان والحلق والأنف والحنجرة أيضاً.

زوائد صغيرة على الجلد

كما يمكن أن يظهرَ لدى الشخص الكثيرُ من الزَّوائد الدقيقة الشَّبيهة بالأصابع، وهي تتدلَّى من هذه البقع؛ ويُعرف ذلك باسم الوُرام الحُلَيمِيّ (أو دَاء الأَورَامِ الحُلَيمِيَّة المُنتَشِرَة) papillomatosis.

وقد تكون هناك طَغوَاتٌ أو زوائد جِلدِيَّة skin tags  حول المنطقة المصابة؛ وهي زوائد صغيرة مصطبغة أو لحميَّة اللون تتدلَّى من الجلد، وتبدو مثل الثَّآليل warts.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الشُّواك الأسوَد، Acanthosis nigricans، الوُرام الحُلَيمِيّ، دَاء الأَورَامِ الحُلَيمِيَّة المُنتَشِرَة، papillomatosis، طَغوَاتٌ جِلدِيَّة، skin tags ، ثَآليل، warts، الشُّواك الأسوَد المصاحب للسمنة، obesity-associated acanthosis nigricans، مقاومة الأنسولين، insulin resistance، مُتَلازِمَة المَبيض المُتَعَدِّدِ الكِيسات، polycystic ovary syndrome، مُتَلازِمَة كوشِنغ، فرط نشاط قِشر الكظر، Cushing's syndrome، العَرطَلَة، ضَخَامَة النِّهَايَات، acromegaly، قُصور الغدَّة الدَّرَقِيَّة، hypothyroidism، الشُّواك الأسوَد المُتَلاَزِمِيّ، syndromic acanthosis nigricans، الشُّواك الأسوَد المرتبط بالأدوية، medication-associated acanthosis nigricans، الشُّواك الأسوَد الوراثي الحميد أو العائلي، familial or benign genetic acanthosis nigricans، الشُّواك الأسوَد الخبيث، malignant acanthosis nigricans.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2016