الشُّواكُ الأسوَد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تهدف معالجةُ الشُّواك الأسوَد إلى تصحيح السبب الكامن وراء الأعراض؛ حيث يؤدِّي ذلك إلى شفاء الحالة أو إلى تحسُّن واضح في مظهر الجلد.

وتشتمل المعالجةُ التي قد يوصى بها على:

  • إنقاص الوزن، وذلك بإدخال تغييرات على النظام الغذائي للمريض وتناول الأدوية للتقليل من مستويات الأنسولين في الدَّم.
  • تناول الأدوية التي تعمل على تصحيح المستويات الهرمونيَّة، كما في معالجة داء كوشنغ ومُتَلازِمَة المَبيضِ المُتَعَدِّدِ الكيسَات وفرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة.
  • تغيير الدواء الذي يُشتبه بأنَّه يسبِّب الأعراض.
  • الجراحة أو المعالجة الكيميائيَّة او الشُّعاعيَّة للسرطان.

ليس هناك معالجةٌ نوعيَّة للتخلُّص من البقع، لكنَّ طبيبَ أمراض الجلد قد يكون قادراً على النُّصح ببعض المعالجات، مثل الرُّهَيمات أو الأقراص، والتي قد تساعد على تحسين مظهر الجلد. وتُجرى حالياً معالجة موضعية للشواك الأسود عن طريق الليزر.

 

 

 

كلمات رئيسية:
الشُّواك الأسوَد، Acanthosis nigricans، الوُرام الحُلَيمِيّ، دَاء الأَورَامِ الحُلَيمِيَّة المُنتَشِرَة، papillomatosis، طَغوَاتٌ جِلدِيَّة، skin tags ، ثَآليل، warts، الشُّواك الأسوَد المصاحب للسمنة، obesity-associated acanthosis nigricans، مقاومة الأنسولين، insulin resistance، مُتَلازِمَة المَبيض المُتَعَدِّدِ الكِيسات، polycystic ovary syndrome، مُتَلازِمَة كوشِنغ، فرط نشاط قِشر الكظر، Cushing's syndrome، العَرطَلَة، ضَخَامَة النِّهَايَات، acromegaly، قُصور الغدَّة الدَّرَقِيَّة، hypothyroidism، الشُّواك الأسوَد المُتَلاَزِمِيّ، syndromic acanthosis nigricans، الشُّواك الأسوَد المرتبط بالأدوية، medication-associated acanthosis nigricans، الشُّواك الأسوَد الوراثي الحميد أو العائلي، familial or benign genetic acanthosis nigricans، الشُّواك الأسوَد الخبيث، malignant acanthosis nigricans.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2016