الشُّواكُ الأسوَد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الشُّواكُ الأسوَد  - كافة

الشُّواكُ الأسوَد Acanthosis nigricans هو مصطلحٌ طبِّي يشير إلى وجود لطخات أو بُقَع جلديَّة متثخِّنة وداكنة، تظهر في منطقة الإبط وحولَ المنطقة الأُربِيَّة (الناحية المغبنيَّة أو أعلى الفخذ) groin والرَّقبة.

وهو ليس مشكلةً مستقلَّة بحدِّ ذاتها، إنَّما يمكن أن يكونَ علامةً دالَّة على مشكلة صحِّية كامنة؛ وهذه المشاكلُ الصحِّية الكامنة ليست خطيرةً عادةً، مع أنَّ الشُّواكَ الأسوَد قد يكون من علامات السرطان أحياناً.




العلامات والأعراض

بقع داكنة مخمليَّة

إذا كان الشخصُ مصاباً بالشُّواك الأسوَد، تظهر لديه بقعٌ جلديَّة متثخِّنة، بلونٍ رمادي مائل إلى السُّمرَة أو بلون أسود. وتكون هذه البقعُ جافَّة وخشنة، تبدو شبيهةً بالمخمل؛ وقد تكون حاكَّة.

يمكن أن تظهرَ بقعُ الشُّواك الأسوَد في أيِّ مكان، لكن تُشاهَد حول الرقبة وفي الإبط وحولَ منطقة أعلى الفخذ (الناحية الأُربيَّة) عادةً، وفي طيَّات جلديَّة أخرى أحياناً. كما يمكن أن يُصابَ الجلدُ فوقَ مفاصل أصابع اليد والقدم، فضلاً عن الشفتين وراحتي اليدين وأخمصي القدمين.

تظهر البقعُ ببطء، شيئاً فشيئاً عادة؛ والبقعُ التي تنمو وتنتشر بسرعةٍ تكون أكثرَ ميلاً لأن ترتبطَ بالسرطان. وفي هذه الحالات، يمكن أن يُصابَ الفم واللسان والحلق والأنف والحنجرة أيضاً.

زوائد صغيرة على الجلد

كما يمكن أن يظهرَ لدى الشخص الكثيرُ من الزَّوائد الدقيقة الشَّبيهة بالأصابع، وهي تتدلَّى من هذه البقع؛ ويُعرف ذلك باسم الوُرام الحُلَيمِيّ (أو دَاء الأَورَامِ الحُلَيمِيَّة المُنتَشِرَة) papillomatosis.

وقد تكون هناك طَغوَاتٌ أو زوائد جِلدِيَّة skin tags  حول المنطقة المصابة؛ وهي زوائد صغيرة مصطبغة أو لحميَّة اللون تتدلَّى من الجلد، وتبدو مثل الثَّآليل warts.




مراجعة الطبيب

الشُّواكُ الأسوَد غير مُؤذٍ عادة؛ ولكن بما أنَّه قد يكون علامةً على شيء ما خطير، لذلك من المفضَّل مراجعة الطبيب عندَ الاشتباه، حيث يمكن للطبيب أن يشخِّصَ السببَ من خلال المعاينة.

إذا لم يكن السببُ واضحاً، فقد يطلب الطبيبُ إجراءَ اختبارات دمويَّة لقياس سكَّر الدم أو مستويات الهرمونات؛ ويمكن أن يحتاجَ الأمرُ إلى إجراء اختباراتٍ إضافية، مثل التنظير الداخلي endoscopy أو التصوير الشُّعاعي.




أسبابُ الشُّواك الأسوَد

يظهر الشُّواكُ الأسوَد أحياناً في أشخاص أصحَّاء ليس لديهم إلاَّ هذه المشكلة، لاسيَّما الأفراد من ذوي الأصل الأفريقي والبشرة الداكنة.

ولكن، في معظم الحالات، يكون الشُّواكُ الأسوَد علامةً على مشكلةٍ أو حالة كامنة، مثل البدانة أو السكَّري أو الاضطرابات الهرمونيَّة. وفيما يلي بعض الأسباب الرئيسيَّة للشُّواكِ الأسوَد:

البدانة

يمكن أن ينجمَ الشُّواكُ الأسوَد عن البدانة، ويُدعى ذلك الشُّواك الأسوَد المصاحب للسمنة obesity-associated acanthosis nigricans.

وهو يحدث لأنَّ البدانةَ قد تسبِّب مقاومةً للأنسولين insulin resistance (حيث لا يكون الجسمُ قادراً على الاستفادة من الأنسولين بشكلٍ مناسب)، ممَّا يؤدِّي إلى ارتفاع مستوياتِه في الدَّم، وهذا ما يؤثِّر في خلايا الجلد.

كما قد تؤدِّي مقاومةُ الأنسولين إلى السكَّري من النمط الثاني type 2 diabetes، لذلك يمكن أن يكونَ الشُّواكُ الأسوَد علامةً باكرة على إصابة الشخص السكَّري أو على كونه معرَّضاً لذلك.

المتلازماتُ والمشاكل الهرمونيَّة

يترافق الشُّواكُ الأسوَد في بعض الأحيان بمتلازمةٍ أو مشكلة هرمونية كامنة، مثل:

  • مُتَلازِمَة المَبيضِ المُتَعَدِّدِ الكِيسات polycystic ovary syndrome. وهي حالةٌ تؤثِّر في عمل المبيضين عند المرأة، ممَّا يؤدِّي إلى زيادة شعر الجسم واضطراب الحيض والعُقم وظهور العُدّ (حبّ الشباب) وزيادة الوزن.
  • مُتَلازِمَة كوشِنغ (فرط نشاط قِشر الكظر) Cushing's syndrome. يؤدِّي ارتفاعُ مستويات هرمون الكورتيزول cortisol في الجسم إلى بعض الأعراض، مثل زيادة الوزن وظهور كدمات وخطوط شدّ stretch marks على الجلد.
  • العَرطَلَة أو ضَخَامَة النِّهَايَات acromegaly. حالةٌ ينتِج فيها الجسمُ الكثيرَ من هرمون النموِّ، مما يتسبَّب في فرط نموِّ نُسُج الجسم مع مرور الوقت.
  • قُصور الغدَّة الدَّرَقِيَّة hypothyroidism. حالةٌ لا تنتج فيها الغدَّةُ الدَّرَقِيَّة ما يكفي من الهرمون الدرقي، ممَّا يقود إلى أعراض مثل التعب وزيادة الوزن.

يُعرَف هذا النمطُُ من الشُّواك الأسوَد باسم الشُّواك الأسوَد المُتَلاَزِمِيّ syndromic acanthosis nigricans.

الأدوية والعقاقير

ينجم الشُّواكُ الأسوَد في بعض الأحيان عن الأدوية، بما في ذلك الأنسولين والستيرويدات القشريَّة corticosteroids والمعالجات الهرمونيَّة، مثل هرمو النموّ البشري أو أقراص منع الحمل. ويُطلَق على ذلك الشُّواك الأسوَد المرتبط بالأدوية medication-associated acanthosis nigricans.

الوراثة

قد ينجم الشُّواكُ الأسوَد، في حالاتٍ نادرة، عن جينٍ خاطئ يُورَّث بشكلٍ مباشر من الوالدين. وهذا ما يسمَّى الشُّواك الأسوَد الوراثي الحميد أو العائلي  familial or benign genetic acanthosis nigricans.

يسري هذه النمطُ بشكل وراثةٍ صبغيَّة سائدة autosomal dominant pattern، وهي تعني أنَّ المشكلةَ تحدث إذا كان أحدُ الوالدين يحمل الجينَ الخاطئ.

السرطان

عندما تظهر البقعُ الجلديَّة الداكنة فجأةً وتنتشر بسرعة، فقد تكون علامةً على السرطان (سرطان المعدة عادةً). ويُدعى ذلك الشُّواك الأسوَد الخبيث malignant acanthosis nigricans. وهذه حالةٌ نادرة تميل إلى إصابة الأشخاص في منتصف العمر أو في عمرٍ متقدِّم، بصرف النظر عن وزنهم أو أصلهم العِرقِي.

تكون البقعُ أكثرةَ شدَّةً، ويمكن أن تصيبَ الفمَ واللسان والشَّفتين أيضاً. كما قد يُصاب الجلدُ بالتهيُّج والحكَّة.




معالجة الشُّواك الأسوَد

تهدف معالجةُ الشُّواك الأسوَد إلى تصحيح السبب الكامن وراء الأعراض؛ حيث يؤدِّي ذلك إلى شفاء الحالة أو إلى تحسُّن واضح في مظهر الجلد.

وتشتمل المعالجةُ التي قد يوصى بها على:

  • إنقاص الوزن، وذلك بإدخال تغييرات على النظام الغذائي للمريض وتناول الأدوية للتقليل من مستويات الأنسولين في الدَّم.
  • تناول الأدوية التي تعمل على تصحيح المستويات الهرمونيَّة، كما في معالجة داء كوشنغ ومُتَلازِمَة المَبيضِ المُتَعَدِّدِ الكيسَات وفرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة.
  • تغيير الدواء الذي يُشتبه بأنَّه يسبِّب الأعراض.
  • الجراحة أو المعالجة الكيميائيَّة او الشُّعاعيَّة للسرطان.

ليس هناك معالجةٌ نوعيَّة للتخلُّص من البقع، لكنَّ طبيبَ أمراض الجلد قد يكون قادراً على النُّصح ببعض المعالجات، مثل الرُّهَيمات أو الأقراص، والتي قد تساعد على تحسين مظهر الجلد. وتُجرى حالياً معالجة موضعية للشواك الأسود عن طريق الليزر.


المآل

معظمُ حالات الشُّواك الأسوَد غيرُ مؤذية، ولا تدلُّ على أيّ شيء خطير؛ وغالباً ما تخفُّ هذه البقعُ بمرور الوقت بعدَ معالجة الحالة الكامنة.

إذا كان الشخصُ مصاباً بالشُّواك الأسوَد الوراثي من والديه، فقد تصبح البقعُ لديه أكبرَ شيئاً فشيئاً قبلَ أن تتوقَّف عن النموِّ أو تزول من تلقاء ذاتها.

الحالاتُ الوَحيدة التي يكون فيها الشُّواك الأسوَد خطيراً هي التي يقف وراءَها السرطان؛ فإذا ما عولج الورمُ بنجاح، يمكن أن تختفي الحالةُ، ولكن ممَّا يدعو للأسف أنَّ أنواعَ السرطان التي تسبِّب الشُّواكَ الأسوَد تميل إلى أن تنتشرَ بسرعة ولا يكون الشفاءُ منها ممكناً في أغلب الأحيان.


 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices

 

أخر تعديل: 22 فبراير 2016