نَدرَةُ المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات (قلَّة كريَّات الدم البَيضاء)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
نَدرَةُ المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات (قلَّة كريَّات الدم البَيضاء)

المُحبِّباتُ Granulocytes هي إحدى أنواع خلايا الدم البيضاء التي تُفيدُ في مكافحة العدوى. و "ندرة المُحبَّبات agranulocytosis" و "قلَّة العدلات neutropenia" مُصطَلحان يُستَعملان غالباً للتعبير عن النقص الحاصل في هذه الخلايا أو الكريَّات.

لكنَّ هذين المصطلحين ينبغي ألاَّ يُستَعملا بشكلٍ متبادَل، لأنَّهما يُعبِّران عن حالتين مختلفتين قليلاً؛ حيث يُستَعملُ مصطلحُ ندرة المُحبِّبات للتعبير عن قصور نقيِّ العظام عن إنتاج كميَّةٍ كافية من المُحبِّبات؛ بينما يُستَعملُ مصطلحُ قلَّة العَدِلات للتعبير عن قصور نقيِّ العظام عن إنتاج كميَّةٍ كافية من مجموعةٍ خاصَّة من المُحبِّبات تُسمَّى العَدِلات Neutrophils.

ورغم وجود اختلافٍ بسيط بين هاتين الحالتين، إلاَّ أنَّهما تشتركان في العديد من الأسباب والأعراض، وهما تُعالَجان بالطريقة نفسها غالباً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
نَدرَة المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات، agranulocytosis and neutropenia، المُحبِّبات، granulocytes، العَدلات، neutrophils، مكتسبة، acquired، خَلَلُ التَّنَسُّجِ النِّقويّ، myelodysplasia، ابيضاض الدم، leukaemia، طفرة جينية، genetic fault، العامل المنبِّه لمستعمرات المحُبَّبات، G-CSF injections، زرع الخلايا الجذعية، stem cell transplant، خلقي، congenital.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016