نَدرَةُ المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات (قلَّة كريَّات الدم البَيضاء)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

تحدث الإصابةُ بنَدرَة المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات في سنٍّ مُتقدِّمة عادةً، وتكون ناجمةً عن علاجٍ أو حالةٍ مرضيَّةٍ أخرى (مُكتَسَبة)، ولكنَّها قد تكون موجودةً منذ الولادة (خِلقيَّة) أحياناً.

ووفقاً لسبب حدوثِ المرض، فإنَّ عددَ الخلايا البيضاء يمكن أن يعودَ إلى طبيعته بمرور الوقت؛ إلاَّ أنَّ المشكلةَ قد تستمرُّ في بعض الحالات.

نَدرَةُ المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات المُكتَسبة

تشتملُ الأسبابُ الشائعة للإصابة بنَدرَة المُحَبَّبات أو قلَّة العَدِلات المُكتَسبة على ما يلي:

  • العلاج الكيميائي أو زرع نقيِّ العظام bone marrow transplant (أو التحضير لعملية زرع نقيِّ العظام).
  • استعمال أدوية مُعيَّنة، مثل بعض مضادَّات الذُّهان anti-psychotics وبعض أدوية فرط نشاط الغدَّة الدَّرقيَّة hyperthyroidism.
  • اضطراب مناعي ذاتي autoimmune disorder (عندما يقوم جهازُ مناعة الجسم بمهاجمة أنسجته الخاصَّة عن طريق الخطأ)، مثل الذئبة Lupus والتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis.
  • أمراض نقيِّ العظام، مثل خَلَل التَّنَسُّجِ النّقويّ myelodysplasia (عندما لا تتخلَّق الخلايا الدَّمويَّة بشكلٍ صحيح) أو ابيضاض الدم leukaemia.
  • بعض حالات العدوى، بما في ذلك الإصابةُ بفيروس العَوز المناعي البشري والتهاب الكبد.

نَدرَةُ المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات الخِلقيَّة

يمكن أن تحدثَ الإصابةُ بنَدرَة المُحَبَّبات أو قلَّة العَدِلات الخِلقيَّة نتيجةً لوجود عددٍ من الأخطاء الجينيَّة النَّادرة (الجينات المتغيِّرة)، والتي قد تنتقل إلى الطفل من أحد أو كلا الوالدين.

غالباً ما يكون عددُ العَدِلات (نوع من الكريَّات البيض) عندَ الأشخاص من أصلٍ أفريقي أو من منطقة البحر الكاريبي أقلّ قليلاً بشكلٍ طبيعي عن غيرهم من أصولٍ عرقيَّةٍ أخرى، وهذه حالةٌ طبيعيَّة تماماً، ولا تؤدِّي إلى حدوث أيَّة مشاكل صحيَّة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
نَدرَة المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات، agranulocytosis and neutropenia، المُحبِّبات، granulocytes، العَدلات، neutrophils، مكتسبة، acquired، خَلَلُ التَّنَسُّجِ النِّقويّ، myelodysplasia، ابيضاض الدم، leukaemia، طفرة جينية، genetic fault، العامل المنبِّه لمستعمرات المحُبَّبات، G-CSF injections، زرع الخلايا الجذعية، stem cell transplant، خلقي، congenital.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016