نَدرَةُ المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات (قلَّة كريَّات الدم البَيضاء)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إذا اشتبه الطبيبُ بوجود نَدرَة المُحَبَّبات أو قلَّة العَدِلات، فينبغي إجراء فحصٍ دموي للتَّحرِّي عن مستوى خلايا الدم البيضاء في الدم.

فإذا شُخِّصت الإصابةُ بإحدى هاتين الحالتين، فينبغي عندها تقديم العلاج والنصيحة وفقاً لسبب وشدَّة الإصابة.

التقليل من مخاطر العدوى

غالباً ما يُعطى الشخص بعض النصائح حول وسائل خفض مخاطر الإصابة بالعدوى إذا كان عددُ خلايا الدم البيضاء منخفضاً. وقد تشتمل تلك النصائحُ على ما يلي:

  • تجنُّب تناول بعض الأطعمة النيِّئة وغير المطبوخة جيِّداً، والتي قد تؤدِّي إلى حدوث تسمُّم غذائي.
  • تفادي الاحتكاك المباشر مع الأشخاص المصابين بإحدى حالات العدوى.
  • الحرص على حفظ وتحضير الطعام بطريقةٍ صحيحة.
  • الحفاظ على النظافة الشخصيَّة، كغسل الأيدي بالصابون والماء الدافئ بانتظام.

المضادَّات الحيويَّة

ينبغي، عندَ إصابة الشخص بالعدوى، أن يعمدَ إلى استعمال المضادات الحيويَّة، وذلك لأنَّ مقاومةَ الجسم لن تكون قادرةً وحدها على مكافحة هذه العدوى.

ووفقاً لشدَّة الإصابة بالعدوى، يمكن استعمالُ أقراص المضادَّات الحيويَّة في المنزل، أو قد يكون من الضروري تسريب المضادَّات الحيويَّة مباشرةً في الوريد خلال وجوده في المستشفى.

يمكن في بعض الحالات استعمالُ شوطٍ من المضادات الحيويَّة منخفضة الجرعة لإيقاف زيادة حالة العدوى أوَّلاً.

حُقَن العامِل المنبِّه لمستعمرات المُحَبَّبات G-CSF injections

قد يكون من الضروري استعمالُ حقنٍ دوائيَّة تُسمَّى حُقَن العامِل المنبِّه لمستعمرات المُحَبَّبات G-CSF injections، والتي تقوم بتحفيز نقيِّ العظام على إنتاج كميَّاتٍ أكبر من خلايا الدم البيضاء.

حُقَن المُحَبَّبات

قد يكون من الضروري الذهاب إلى المستشفى في حالاتٍ نادرةٍ جدَّاً، وذلك لإجراء نقل لأحد أنواع الدم المقتصر على خلايا المُحَبَّبات فقط. وحتى تكونَ عمليَّةُ النقل هذه مثاليَّةً، ينبغي أخذ الخلايا المحبَّبة من صديقٍ أو قريبٍ متبرِّع.

يعطى الشخصُ المُتبرِّع دواءً كورتيكوستيرويدياً corticosteroid medication، بالإضافة إلى العامِل المنبِّه لمستعمرات المُحَبَّبات، ممَّا يساعد على إنتاج المزيد من الخلايا المحبَّبة، وزيادة عددها في الدم. وبعدَ ذلك، يجري سحبُ الدم من المُتبرِّع وفصل خلايا الدم البيضاء لنقلها إلى المريض.

تُجرى عمليَّةُ النَّقل عادةً باستعمال أنبوبٍ بلاستيكيٍّ رفيع يُسمَّى قُنَيَّة (كانيُولا) cannula، يجري إدخالُه في أحد أوردة الذراع.

زرع نقيِّ العظام

قد تكون هناك ضرورةٌ لإجراء زراعةٍ لنقيِّ العظام في الحالات الشديدة بشكلٍ خاص (زرع الخلايا الجذعيَّة stem cell transplant)، وذلك لاستبدال نقيِّ العظام المُتضرِّر بخلايا نقيِّ عظامٍ سليمةٍ مأخوذةٍ من مُتبرِّع.

 



 

 

 

كلمات رئيسية:
نَدرَة المُحَبَّبات وقلَّة العَدِلات، agranulocytosis and neutropenia، المُحبِّبات، granulocytes، العَدلات، neutrophils، مكتسبة، acquired، خَلَلُ التَّنَسُّجِ النِّقويّ، myelodysplasia، ابيضاض الدم، leukaemia، طفرة جينية، genetic fault، العامل المنبِّه لمستعمرات المحُبَّبات، G-CSF injections، زرع الخلايا الجذعية، stem cell transplant، خلقي، congenital.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices

 

أخر تعديل: 24 مارس 2016