اللابُؤرِيَّة (حَرَج البصر، انحرافُ البصر)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
اللابُؤرِيَّة (حَرَج البصر، انحرافُ البصر)

اللابُؤرِيَّة astigmatism هي حالةٌ عينيَّة شائعة، وبسيطة عادة، لكنَّها تؤدِّي إلى تشوُّش الرؤية أو اضطرابها.

تَحدثُ اللابُؤرِيَّةُ عندما لا تكون القرنيَّة أو العدسةُ مُنحنيةً بشكل جيِّد. والكثيرُ من الأشخاص الذين يضعون نظَّاراتٍ لديهم درجةٌ ما من اللابُؤرِيَّة.

تنتمي اللابُؤرِيَّةُ إلى مجموعةٍ من الحالات العينية المترابطة، مثل عيوب الانكسار refractive errors. وتشتمل عيوبُ الانكسار الشائعة الأخرى:

  • الحَسَر (قِصَر البصر) short-sightedness (myopia).
  • مَدّ البَصَر long-sightedness (hypermetropia).

إذا كان الشخصُ مصاباً باللابُؤرِيَّة، فقد يكون لديه إحدى الحالتين السَّابقتين.

إذا تُرِكَت اللابُؤرِيَّة من دون معالجة، فقد تسبِّب الصُّداعَ وإجهاد العينين وتعبهما، لاسيَّما بعدَ القيام بمهام تشتمل على التَّركيز على شيء ما لفتراتٍ طويلة، مثل القراءة أو استعمال الحاسوب.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اللابؤرية، astigmatism، حرج البصر، انحراف البصر، عيوب الانكسار، refractive errors، الحسر، قِصَر البصر، short-sightedness، myopia، مد البصر، long-sightedness، hypermetropia، القرنيَّة، cornea، العدسة، lens، الشِّبكية، retina، بَأر، focusing، تركيز، اللابؤرية القرنوية، corneal astigmatism، اللابؤرية العدسية المنشأ، lenticular astigmatism، تمخرط القرنِية، keratoconus، ضخامة القرنية، keratoglobus، اللابؤرية المنتظمة، regular astigmatism، اللابؤرية غير المنتظمة، اللابؤرية اللامنتظمة، irregular astigmatism، كسل العين، lazy eye، الغمش، اختبار حدة الإبصار، visual acuity test، قياس تقوس القرنية keratometer test، لوحة سنيلين، Snellen chart.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2016

الاختصاص