اللابُؤرِيَّة (حَرَج البصر، انحرافُ البصر)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

تكون مشاكلُ الرؤية في اللابُؤرِيَّة ناجمةً عن عيوب في العين. وهذه العيوبُ موجودةٌ منذ الولادة.

عمل العين

تتكوَّن العينُ من ثلاثة مكوِّنات وظيفيَّة، هي:

  • الجهاز البصري optical system (القرنيَّة cornea والعدسة lens). تَتَوضَّع القرنيَّةُ والعدسَة في مقدِّمة العين، وهما تعملان كعدستي آلة التصوير، حيث تُركِّزان الضوءَ الوارد على العين لتشكيل صورةٍ على الشَّبكية.
  • الشَّبكية retina. هي الطبقةُ النسيجية الحسَّاسة للضوء في مؤخِّرة العين، تتحسَّس أو تستشعر الضوءَ واللون وتحوِّلهما إلى إشاراتٍ كهربائيَّة.
  • العصب البصري optic nerve. هو "الكَبل" الذي ينقل الإشاراتِ الكهربائيَّة من الشبكية إلى الدماغ، حيث يجري تفسيرُها وفهمُها.

تحدث اللابُؤرِيَّةُ عادةً كنتيجة لمشاكل في القرنيَّة أو العدسة.

القرنية أو العدسة

القرنيَّةُ طبقةٌ نسيجيَّة شفَّافة تغطِّي مقدِّمة العين، وتساعد على حمايتها من الضرر. كما تعدُّ القرنيَّةُ والعَدسَة مسؤولتين عن بَأر focusing أو تركيز الضوء الوارد إلى الشبكية لتوليد صورةٍ واضحة.

وحتَّى تعملَ القرنيَّةُ بشكلٍ صحيح، لابدَّ أن تكونَ منحنيةً بشكلٍ مثالي أو تام، مثل سطح كرة القدم. ولكن، يكون شكلُها في اللابُؤرِيَّة غيرَ منتظم، مثل سطح كرة الرَّغبِي rugby ball.

عندما يرد الضوءُ على القرنيَّة المنحنية بشكلٍ غير منتظم، لا تركِّز الضوءَ بشكلٍ صحيح على الشبكية، ممَّا يؤدِّي إلى تشوُّش الصورة، ومن ثمَّ إلى تشوُّش الرؤية.

تنجم اللابُؤرِيَّةُ عن مشاكل في القرنيَّة تُدعى اللابُؤرِيَّة القرنويَّة corneal astigmatism. كما يمكن أن تنجمَ المشكلةُ نفسها عن العدسة غير المنتظمة الشَّكل التي تَحنِي الضوءَ بشكلٍ غير متجانس في العين، وهذا ما يُدعى اللابُؤرِيَّة العَدَسِيَّة المَنشَأ lenticular astigmatism.

ليسَ من المعروف السَّببُ في أنَّ بعضَ الأشخاص يُولَدون مصابين باللابُؤرِيَّة، لكن قد يكون هناك عاملٌ وراثي.

أسباب أخرى

تشتمل الأسبابُ الأخرى المحتملة للابُؤرِيَّة على:

  • إصابات القرنيَّة، مثل العدوى التي تترك ندباتٍ عليها.
  • تغيُّرات القرنيَّة الناجمة عن جراحة العين.
  • تَمَخرُط القَرنِيَّة keratoconus وضَخامَة القَرنِيَّة keratoglobus. مشكلتان في العين تسبِّبان تبارزَ القرنيَّة، فتصبح أرقّ، ويتغيَّر شَكلُها.
  • بعض الحالات التي تصيب الأجفانَ وتُشَوِّه القرنيَّة.
  • حالات أخرى تصيب القرنيَّة أو العدسة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اللابؤرية، astigmatism، حرج البصر، انحراف البصر، عيوب الانكسار، refractive errors، الحسر، قِصَر البصر، short-sightedness، myopia، مد البصر، long-sightedness، hypermetropia، القرنيَّة، cornea، العدسة، lens، الشِّبكية، retina، بَأر، focusing، تركيز، اللابؤرية القرنوية، corneal astigmatism، اللابؤرية العدسية المنشأ، lenticular astigmatism، تمخرط القرنِية، keratoconus، ضخامة القرنية، keratoglobus، اللابؤرية المنتظمة، regular astigmatism، اللابؤرية غير المنتظمة، اللابؤرية اللامنتظمة، irregular astigmatism، كسل العين، lazy eye، الغمش، اختبار حدة الإبصار، visual acuity test، قياس تقوس القرنية keratometer test، لوحة سنيلين، Snellen chart.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2016

الاختصاص