اللابُؤرِيَّة (حَرَج البصر، انحرافُ البصر)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُشَخَّص اللابُؤرِيَّةُ بعدَ اختبار روتيني للعين عادةً.

الاختبارات الدورية للعين

يُولَدُ معظمُ المصابين باللابُؤرِيَّة بهذه الحالة، لذلك من المهمِّ إجراءُ اختباراتٍ دوريَّة للعين لدى الأطفال.

قد لا يكون من المستَطاع كشفُ مشكلةٍ في الرؤية عندَ الأطفال من فحصٍ دوري، حيث قد تبقى حالاتٌ مثل اللابُؤرِيَّة من دون تشخيص لعدَّة سنوات، ممَّا يؤدِّي إلى كَسَل العين lazy eye (الغَمَش)؛ فإذا بقيت اللابُؤرِيَّة من دون تصحيح عندَ الطفل، يمكن أن يجدَ صعوبةً في القراءة والتركيز في المدرسة.

متى تُجرى الاختبارات

يُفضَّل أن يخضعَ الطفلُ لفحص العينين عندَ الولادة وبعدها بفترةٍ قصرة (في غضون 72 ساعة) لكشف أيّ عيوبٍ واضحة؛ ثمَّ يجب إجراءُ فحص ثانٍ للعين بعمر 6-8 أسابيع.

كما يمكن إجراءُ فحص للعينين عندَ دخل المدرسة بعمر 5 سنوات تقريباً، لكنَّ ذلك يختلف من بلدٍ إلى آخر.

عندَ الاشتباه بمشاكل في الرؤية عندَ الطفل، يمكن أن يُحالَ إلى مُقَوِّم البَصَر orthoptist؛ وهو متخصِّصٌ في المشاكل المتعلِّقة بحركات العينين وتطوُّر الرؤية.

يمكن استقصاءُ مشاكل البصر من قِبَل طَبيب العُيُون ophthalmologist (طبيب متخصِّص في تشخيص مشاكل العين ومعالجتها).

كما قد يزور المريضُ مُصَحِّحَ البَصَر optometrist، وهو يقوم بفحص العينين واختبار البصر ووصف النظَّارات والعدسات اللاصقة؛ كما أنَّه مدرَّبٌ  على كشف الحالات العينيَّة والعيوب البصريَّة.

إذا تبيَّن أنَّ الرؤيةَ لدى الطفل طبيعيةٌ بعدَ الفحص، ينبغي الاستمرارُ في إجراء الفحص العيني مرَّةً كلَّ سنة.

أمَّا البالغون فينبغي أن يخضعوا للفحص العيني مرة كلَّ سنتين، ما لم يُنصَحوا بغير ذلك.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اللابؤرية، astigmatism، حرج البصر، انحراف البصر، عيوب الانكسار، refractive errors، الحسر، قِصَر البصر، short-sightedness، myopia، مد البصر، long-sightedness، hypermetropia، القرنيَّة، cornea، العدسة، lens، الشِّبكية، retina، بَأر، focusing، تركيز، اللابؤرية القرنوية، corneal astigmatism، اللابؤرية العدسية المنشأ، lenticular astigmatism، تمخرط القرنِية، keratoconus، ضخامة القرنية، keratoglobus، اللابؤرية المنتظمة، regular astigmatism، اللابؤرية غير المنتظمة، اللابؤرية اللامنتظمة، irregular astigmatism، كسل العين، lazy eye، الغمش، اختبار حدة الإبصار، visual acuity test، قياس تقوس القرنية keratometer test، لوحة سنيلين، Snellen chart.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2016

الاختصاص