اللابُؤرِيَّة (حَرَج البصر، انحرافُ البصر)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن استعمالُ عددٍ من الاختبارات عندَ الاشتباه باللابُؤرِيَّة. ولكنَّ أكثر اختبارين شائعين هما اختبار حِدَّة الإبصَار visual acuity test وقِيَاس تَقَوُّسِ القَرنِيَّة keratometer test.

اختبار حدة الإبصار

يمكن استعمالُ اختبار حِدَّة الإبصَار لتقييم قدرة الطفل أو المريض على تركيز أو بأر الأجسام الموجودة على مسافاتٍ مختلفة؛ وهو يقوم على قراءة أحرف على لوحة تُسمَّى لوحة سنيلين Snellen chart، حيث تصبح هذه الأحرفُ صغيرةً بالتدرج على كلِّ خطٍّ من اللوحة.

قِيَاس تَقَوُّسِ القَرنِيَّة

يمكن أن يقيسَ جهاز يُدعى مِقياس تَقَوُّسِ القَرنِيَّة keratometer درجةَ اللابؤريَّة القرنويَّة؛ حيث يقيس كيف يُركَّز الضوءُ بواسطة القَرنِيَّة، ويمكن أن يكشفَ الخللَ في اِنحناءاتها.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اللابؤرية، astigmatism، حرج البصر، انحراف البصر، عيوب الانكسار، refractive errors، الحسر، قِصَر البصر، short-sightedness، myopia، مد البصر، long-sightedness، hypermetropia، القرنيَّة، cornea، العدسة، lens، الشِّبكية، retina، بَأر، focusing، تركيز، اللابؤرية القرنوية، corneal astigmatism، اللابؤرية العدسية المنشأ، lenticular astigmatism، تمخرط القرنِية، keratoconus، ضخامة القرنية، keratoglobus، اللابؤرية المنتظمة، regular astigmatism، اللابؤرية غير المنتظمة، اللابؤرية اللامنتظمة، irregular astigmatism، كسل العين، lazy eye، الغمش، اختبار حدة الإبصار، visual acuity test، قياس تقوس القرنية keratometer test، لوحة سنيلين، Snellen chart.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 22 فبراير 2016

الاختصاص