اللابُؤرِيَّة (حَرَج البصر، انحرافُ البصر)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

في العديدِ من الحالات، تكون أعراضُ اللابؤريَّة خفيفة جداً بحيث لا يحتاج الأمرُ إلى تصحيح الرؤية.

عندَ الحاجة إلى المعالجة، يعتمد نوعُها على نمط اللابؤريَّة (منتظمة أم غير منتظمة) لدى المريض. وتكون المعالجةُ بشكل عدساتٍ مصحِّحة (نظَّارات أو عدسات لاصقة) أو جراحة ليزريَّة عادةً.

العدسات المصححة

تعمل العدساتُ المصحِّحة من خلال التعويض عن الانحناء غير المنتَظَم للقرنيَّة، بحيث إنَّ الضوءَ الوارد الذي يمرّ عبرَ العدسة المصحِّحة يجري تركيزُه بشكلٍ صحيح على الشبكيَّة (الطبقة النسيجيَّة الحسَّاسة للضوء في مؤخَّرة العين).

تعدُّ النظَّاراتُ والعدساتُ اللاصقة متساويةَ الكفاءة في معالجة اللابؤريَّة عادةً. ولذلك، يعتمد نوعُ العدسات المصحِّحة الذي تقرِّر استعمالَها على التفضيل الشخصي ومشورة الاختصاصي.

ليسَ هناك مسوِّغ طبِّي يفسِّر عدمَ استطاعة الأطفال وضعَ العدسات اللاصقة، مع أنَّ رأيَ الاختصاصي سوف يكون مهماً في تقرير ما يناسبهم؛ فمعظمُ الأطفال بعمر أكثر من 12 سنة قادرون على وضعها.

ولكن، من المهمَّ أن يكونَ الطفلُ قادراً على استعمال العدسات بشكلٍ صحيح، وقادراً على اتِّباع التعليمات المتعلِّقة بها، مثل مدَّة إبقائها في مكانها وإزالتها لتنظيفها.

وعندَ استعمال العدسات اللاصقة، من المهمِّ المحافظةُ على نظافتها للوقاية من حدوث عدوى عينيَّة.

الجراحة الليزرية للعين

تقوم الجراحةُ الليزريَّة على استعمال الأعشَّة الليزريَّة (حُزَم ضيِّقة من الضوء) لإعادة تشكيل نسيج القرنية، وتغيير انحنائه.

خلال الجراحةِ الليزريَّة، تُزالُ الطبقةُ الخلوية الخارجيَّة لسطح القرنيَّة، ثمَّ يُستعمَل الليزر لإزالة النسيج وتغيير شكل القرنيَّة، وتُتَرك لتشفى. وتستغرق المعالجةُ 20-30 دقيقة.

هناك عددٌ من الطرائق المختلفة التي تُستعمَل في الجراحة الليزريَّة، وسوف يناقش الطبيبُ محاسنَ ومساوئ كلَّ طريقة مع المريض، بما في ذلك المخاطرُ المحتملة، مع أنَّ مخاطر المضاعفات المرافقة لجراحة العين منخفضة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اللابؤرية، astigmatism، حرج البصر، انحراف البصر، عيوب الانكسار، refractive errors، الحسر، قِصَر البصر، short-sightedness، myopia، مد البصر، long-sightedness، hypermetropia، القرنيَّة، cornea، العدسة، lens، الشِّبكية، retina، بَأر، focusing، تركيز، اللابؤرية القرنوية، corneal astigmatism، اللابؤرية العدسية المنشأ، lenticular astigmatism، تمخرط القرنِية، keratoconus، ضخامة القرنية، keratoglobus، اللابؤرية المنتظمة، regular astigmatism، اللابؤرية غير المنتظمة، اللابؤرية اللامنتظمة، irregular astigmatism، كسل العين، lazy eye، الغمش، اختبار حدة الإبصار، visual acuity test، قياس تقوس القرنية keratometer test، لوحة سنيلين، Snellen chart.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices

 

أخر تعديل: 22 فبراير 2016

الاختصاص