ابيضاضُ الدم بالخلايا المُشَعَّرة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

ابيضاضُ الدم leukaemia هو سرطانٌ يُصيب خلايا الدم البيضاء؛ حيثُ تُنتَجُ جميعُ خلايا الدم عندَ الإنسان، بما فيها الكريَّاتُ الحمراء والبيضاء والصفيحات، من نقيِّ العظام bone marrow؛ فنقيُّ العظام هو نسيجٌ إسفنجيّ موجود داخل العظام، يقوم بإنتاج خلايا خاصَّة أيضاً تُسمَّى الخلايا الجذعيَّة stem cells.

عندَ الإصابة بسرطان الدم أو الابيضاض، تبدأ الإصابةُ في الخلايا الجذعيَّة، فتَدفعها إلى زيادة في إنتاج خلايا الدم البيضاء بنسبةٍ تفوقُ حاجةَ الجسم. وتتراكم تلك الكريَّات البيض السرطانيَّة مع مرور الوقت، مؤدِّيةً إلى إحداثِ خللٍ في التوازن الطبيعي للخلايا في الدم.

ويعني هذا ظهورَ نقصٍ في خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى أجزاء الجسم، وكذلك ظهور نقصٍ في عدد الصفيحات التي تساعد على إيقاف النَّزف. ويمكن أن يؤدِّي ذلك إلى ظهور أعراض فقر الدم، مثل الشعور بالإرهاق وقِصَرِ النَّفس والشعور بالإغماء، بالإضافة إلى ازدياد مخاطر حدوث النَّزف الغزير.

كما أنَّ تطوُّرَ خلايا الدم البيضاء لا يجري بشكلٍ صحيح، حيث تصبح أقلَّ فعاليَّة في مواجهة الجراثيم والفيروسات، ليرتفع احتمالُ إصابة الشخص بالعدوى.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ابيضاض الدم بالخلايا المشعرة، Hairy cell leukaemia، خلايا جذعية، stem cells، صفيحات، platelets، خلايا دم حمراء، كريَّات دم حمراء، red blood cells، كريَّات دم بيضاء، خلايا دم بيضاء، White blood cells، Chemotherapy، التعداد الدموي الشامل، full blood count (FBC)، immunotherapy، سرطان، ابيضاض، لوكيميا، دم، الخلايا، المشعرة، نقي العظام، Bone marrow، البيضاء، الحمراء، الصُفيحات، العلاج، الكيميائي، الدوائي، المناعي.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 فبراير 2016