ابيضاضُ الدم بالخلايا المُشَعَّرة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تظهر أعراضُ الإصابة بابيضاض الدم بالخلايا المُشَعَّرة بشكلٍ بطيءٍ ومُشابهٍ لأعراض الأنواع الأخرى من ابيضاض الدم. وهي تشتملُ على:

  • · نقص الوزن.
  • · شحوب الجلد.
  • · الضَّعف والإرهاق وضيق التنفُّس (النَّاجم عن نقص خلايا الدم الحمراء).
  • · تكرُّر الإصابة بالعدوى (النَّاجمة عن وجود نقصٍ في كريَّات الدم البيضاء الضرورية لمواجهة العدوى).
  • · النَّزف أو سهولة حدوث الكدمات.
  • · الألم أو التورُّم في البطن.

قد تتراكم خلايا الدم البيضاء غير الطبيعيَّة في الطحال، مؤدِّيةً إلى زيادة حجمه. والطُّحال عضوٌ يتوضَّع في الجهة اليسرى العلوية من البطن، خلفَ المعدة والأضلاع.

يُحتَمل أن يشعرَ الشخصُ بوجود كتلةٍ مؤلمةٍ على الجانب الأيسر من البطن عند تضخُّم الطِّحال. ولابدَّ من مراجعة الطبيب لفحص التورُّم الحاصل في هذه الحالة.

قد يقوم الطّحالُ المُتضخِّم بسحب خلايا الدم الطبيعيَّة من مجرى الدم، ممَّا يمكن أن يؤدِّي إلى المزيد من انخفاض عدد كريَّات الدم الحمراء والبيضاء والصُّفيحات الدَّموية الطبيعيَّة في الدم.

التشخيص

يجب تحويلُ المريض إلى طبيب الأمراض الدمويَّة عندَ الاشتباه بوجود إصابةٍ بابيضاض الدَّم.

يطلب اختصاصيُّ أمراض الدم إجراءَ اختباراتٍ دمويَّة لتحديد مختلف أنواع  الخلايا الدمويَّة في عيِّنة الدم. ويُعرَفُ ذلك بالتعداد الدموي الشامل full blood count (FBC) ، والذي يُظهِر عددَ خلايا الدم البيضاء غير الطبيعيَّة الموجودة في الدم.

وعندَ وجود إصابةٍ بابيضاض الدم بالخلايا المُشَعَّرة، يحتَملُ أن يكونَ عددُ خلايا الدم الحمراء وتعدادُ الصفيحات منخفضاً.

قد يُوفِّرُ فحصُ عيِّنةٍ من نقيِّ العظام bone marrow sample مزيداً من المعلومات لطبيب الأمراض الدمويَّة حولَ حالة المريض.

وقد تكون هناك ضرورةٌ لإجراء فحصٍ بالموجات فوق الصوتيَّة أو بالتصوير المقطعي المحوسب CT scan لفحص الطّحال.

ما مدى انتشار سرطان الدم بالخلايا المُشعَّرة؟

يُعَدُّ ابيضاضُ الدم بالخلايا المُشَعَّرة أحدَ أندرِ أنواع ابيضاض الدم، حيث تُشَخَّص حوالي 200 إصابة بهذا السَّرطان سنويَّاً في المملكة المتَّحدة على سبيل المثال.

تحدث الإصابةُ بهذه الحالة عندَ الأشخاص الذين تتراوح أعمارُهم بين 40-60 سنة؛ حيث تُصيب الرجالَ بنسبةٍ أكبرَ من النِّساء، ومن النادر جدَّاً أن تُصيبَ الأطفالَ والمراهقين.

العلاج

بما أنَّ تطوُّرَ الإصابة بابيضاض الدم بالخلايا المُشَعَّرة بطيء، فقد لا يكون إعطاءُ علاجٍ فوريّ ضروريَّاً، حيث يمكن إجراءُ اختبارات دمويَّة منتظمةٌ لمراقبة حالة المريض.

ولكن، قد يكون العلاجُ ضروريَّاً عند ازدياد عدد خلايا الدم البيضاء الشاذَّة أو عندَ ظهور الأعراض.

يمكن استعمالُ أساليب مختلفة لعلاج ابيضاض الدم بالخلايا المُشَعَّرة، حيث يعدُّ العلاجُ الكيميائي العلاجَ الرئيسي، وهو فعَّال في القضاء على الخلايا السرطانيَّة عادةً. كما يمكن استعمالُ توليفةٍ من علاجاتٍ أخرى مع العلاج الكيميائي أحياناً.

يمكن استعمالُ ريتوكسيماب Rituximab، الذي ينتمي إلى الأدوية المعروفة باسم الأجسام المُضادَّة أو الأضداد وحيدة النسيلة monoclonal antibodies، حيث ترتبط ببروتين موجود على الخلايا السرطانيَّة؛ ثمَّ يقوم جهازُ المناعة بعدَ ذلك باستهداف وقتل هذه الخلايا.

يمكن استعمالُ الإِنتَرفيرون interferon كدواءٍ آخرَ في علاجِ ابيضاض الدم بالخلايا المُشَعَّرة، حيث يمكنه أن يزيد من قوّة جهاز المناعة، ويساعده على مواجهة السرطان. ويُعرَف هذا النمطُ من المعالجة باسم العلاج المناعي immunotherapy، والذي قد يُوصَى به إذا لم تكن هناك إمكانيَّة لاستعمال العلاج الكيميائي أو ريتوكسيماب  Rituximab، أو عندما يصبح استعمالهما عديمَ الفائدة.

يندر اللجوءُ إلى الجراحة لاستئصال الطّحال كعلاجٍ لابيضاض الدَّم بالخلايا المُشعَّرة. ولكن قد يُعمَد إلى استئصال الطُّحال في الحالات التالية:

  • · حدوث تضخُّم مؤلم أو مزعج في الطحال.
  • · تخرُّب الكثير من خلايا الدَّم الحمراء أو الصفيحات الدمويَّة.
  • · عدم انكماش حجم الطحال بعدَ العلاج الكيميائي.

المآل

كما هي الحالُ في معظم أنواع السرطان، يعتمد مَآلُ الإصابة بابيضاض الدم بالخلايا المُشَعَّرة على مدى تحسُّن الحالة منذ تشخيصها، وعلى مدى الاستجابة التالية للعلاج، وذلك مثل.

يُعدُّ هذا السرطانُ من أنواع السرطان النادرة، حيث يَصعُبُ التكهُّن بشكلٍ دقيقٍ عن كيفيَّة تأثيره في الأشخاص على المدى الطويل.

ولكن، وفقاً لدراسات عن السرطان جرت في المملكة المتَّحدة، يعيش ما لا يقلُّ عن 96 من كل 100 مصابٍ بابيضاض الدم بالخلايا المُشَعَّرة 10 سنواتٍ على الأقل بعدَ تشخيص الإصابة.

 



 

 

 

كلمات رئيسية:
ابيضاض الدم بالخلايا المشعرة، Hairy cell leukaemia، خلايا جذعية، stem cells، صفيحات، platelets، خلايا دم حمراء، كريَّات دم حمراء، red blood cells، كريَّات دم بيضاء، خلايا دم بيضاء، White blood cells، Chemotherapy، التعداد الدموي الشامل، full blood count (FBC)، immunotherapy، سرطان، ابيضاض، لوكيميا، دم، الخلايا، المشعرة، نقي العظام، Bone marrow، البيضاء، الحمراء، الصُفيحات، العلاج، الكيميائي، الدوائي، المناعي.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices

 

أخر تعديل: 28 فبراير 2016