الأُذُنُ الصَّمغِيَّة (التِهابُ الأُذُنِ الوُسطَى الإفرازِيّ)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الأذنُ الوسطى middle ear هي جزءٌ من الأذن يقع خلفَ طبلة الأذن eardrum مباشرةً. وتتألَّف من ثلاثة عظامٍ صغيرة تنقل الاهتزازاتِ الصوتيَّةَ من طبلة الأذن إلى الأذن الدَّاخليَّة أو الباطنة inner ear؛ فتراكمُ السائل المترافق بالأذن الصمغيَّة يُقيِّد من حريَّة حركة هذه العظام، ممَّا يؤثِّر في السَّمع، لأنَّ ذلك يعني إعاقةَ انتفال الاهتزازات الصوتيَّة إلى الأذن الداخليَّة.

أسبابُ تراكم السائل غيرُ معروفة بدقَّة، رغم أنَّ ذلك يبدو مرتبطاً بوجود مشكلةٍ بالقناة الواصلة بين الأذن الوسطى والجزء الخلفي من الحلق (نفير أوستاش أو النَّفير Eustachian tube). ومن الوظائف الرئيسيَّة لهذه القناة المساعدةُ على تصريف السائل من الأذن الوسطى.

ويُعتَقدُ أنَّ المشاكلَ المرتبطة بنفير أوستاش قد تكون ناجمةً عن إصابة الأذن بعدوى سابقة أو عن التهيُّج بالتدخين أو حالات الحساسيَّة. ولكنَّ الأذنَ الصمغيَّة لا تحدث بسبب دخول الماء إلى الأذن بعدَ السباحة والاستحمام أو عن تراكم صملاخ او شمع الأذن.

كما يُعتَقدُ أنَّ نشأةَ الأطفال في منزلٍ يُدخِّنُ فيه البالغون، واعتماد الرضيع في تَغذيته على الإرضاع من الزجاجة بدلاً من الرضاعة الطبيعيَّة، ووجود أشقَّاء أُصيبُوا بهذه الحالة سابقاً يزيد من خطر الإصابة بالأذن الصمغيَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الأذن الصمغية، التهاب الأذن الوسطى الإفرازي، غشاء الطبل، نفير أوستاش، أنابيب تهوية. Glue ear، Otitis media with effusion (OME)، Eustachian tube، eardrum، grommets، التهاب الأذن الوسطى المصحوب بالانصباب، otitis media with effusion (OME).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 فبراير 2016