الرعبُ الليلي والكَوابيس عند الأطفال

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تعدُّ الكوابيسُ شائعةً عند الأطفال الذين تتراوح أعمارُهم بين 3-6 سنوات. ولكن، يتجاوز معظمُ الأطفال هذه الحالة.

تحدث الكوابيسُ في وقتٍ متأخِّرٍ من الليل عادةً، مُولِّدةً شعوراً شديداًً بالرعب أو الخوف أو الضيق أو القلق. وقد يكون الطفلُ قادراً عندَ استيقاظه على تذكُّر ووصف حُلمه.

قد تكون الكوابيسُ لدى الأطفال ناجمةً عن مرور الطفل بتجربةٍ مخيفة، مثل مشاهدة فيلم مخيف أو بسبب وجود شيء ما يُثير القلق.

ما يجب على الأبوين فعله

ينبغي تبادلُ الحديث مع الطفل لمعرفة الأمر الذي يُقلقه، والذي قد يُسبِّبُ رؤيةَ الكوابيس. وكما هي الحالُ في الرُّعب الليلي، فمن المفيد أن يعتادَ الطفلُ على الاسترخاء قبلَ النوم أيضاً.

يجب مراجعةُ الطبيب عندَ تكرُّر مشاهدة الطفل للكوابيس؛ فإذا كانت هذه الكوابيسُ ناجمةً عن تجربةٍ سابقةٍ مُثيرة للشدَّة، فقد تكون استشارةُ الطبيب الاختصاصي ضروريَّاً.

الكوابيس عند البالغين

ترتبط الكوابيسُ والرُّعب الليلي بالأطفال عادةً، ولكنَّها قد تُصيبُ البالغين أحياناً أيضاً.

هناك عددٌ من الأسباب المحتملة للكوابيس عندَ البالغين، ولكنَّها غالباً ما ترتبط بالشِّدَّة أو بالرضوض النفسيَّة أو الحالة الصحيَّة النفسيَّة القائمة. كما أنها قد تحدث بعدَ استعمال أنواعٍ معيَّنة من الأدوية أيضاً، مثل مضادَّات الاكتئاب.

الحالةُ التي تؤثِّرُ في النوم قد تُثيرُ الرُّعبَ الليليَّ أحياناً. مثل:

• انقطاع التنفُّس الانسدادي خلال النوم obstructive sleep apnoea.

متلازمة تململ الساقين restless legs syndrome.

الشقيقة migraines.

لا تتسبِّبُ الكوابيس بحدوث أيَّ ضررٍ جسدي عادةً، ولكنَّها قد تكون مزعجةً أو مُقلِقة. كما أنَّها يمكن أن تكونَ عائقاً أمام النوم الجيِّد خلال الليل أيضاً. ولذلك، ينبغي مراجعةُ الطبيب عند معاناة الشخص من كوابيس دوريَّة تؤثِّرُ في النوم وفي الحياة اليوميَّة.

إذا كانت الكوابيسُ ناجمةً عن حدثٍ أليمٍ مُعيَّن، فقد يكون خضوعُ المريض للعلاج النفسي ضروريَّاً، مثل تقديم النصيحة أو المشورة.







 

 

 

كلمات رئيسية:
كوابيس، nightmares، الرعب الليلي، night terrors ، نوم الريم، REM sleep، نوم حركات العين السريعة، rapid eye movement sleep، توقف التنفس خلال النوم، obstructive sleep apnoea، متلازمة تململ الساقين، restless legs syndrome، الشقيقة، migraines، اضطراب السير النومي، sleepwalking behaviour، انقطاع التنفس الانسدادي خلال النوم، obstructive sleep apnoea.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS

 

أخر تعديل: 24 مارس 2016