تأخُّر البلوغ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
تأخُّر البلوغ

البلوغُ puberty هو الفترةُ التي يصبح فيها الطفلُ شخصاً بالغاً بفعل النمو الجسدي. ويمكن للطفل أن يدركَ بأنَّه يمرُّ بمرحلة البلوغ من خلال التَّغيُّرات التي تطرأ على جسمه.

في حالة الأنثى، فإنَّها سوف تلاحظ تنامي حجم الثديين وظهور شعر العانة، وهو ما يتزامن مع حدوث طفرة النمو، كما ستبدأ لديها الدَّورة الشهريَّة (الحيض menstruation). وسوف يحدث تغيُّرٌ في الشكل العام للجسم، بحيث يتوسَّع الوركان، وتصبح انحناءات الجسم أكثرَ تمايزاً.

أمَّا في حالة الذكر، فتتزامن طفرةُ أو قفزة النموُّ مع ظهور شعر العانة وشعر الوجه، وزيادة في حجم الخصيتين والقضيب. كما يأخذ شكلُ الجسم في التَّغيُّر أيضاً، بحيث يزداد عرضُ الكتفين وتكتنز عضلاتُ الجسم، وتزداد خشونة الصوت.

وتنجم هذه التغيُّراتُ عن الزيادة الكبيرة في إفراز الهرمونات الجنسيَّة (التستوستيرون Testosteron عند الذكور والإستروجين Estrogen عند الإناث).

تستمرُّ فترةُ البلوغ حتى بضع سنوات، ويختلف السنُّ الذي يبدأ به وينتهي عنده بشكلٍ كبير؛ فهو يبدأ في عمرٍ يتراوح بين 7-13 عاماً بالنسبة للإناث، وبعمرٍ يتراوح بين 9-15 عاماً بالنسبة للذكور، وفي أعمار أقلّ أو أكثر عند بعض الأطفال، وهو أمرٌ طبيعي تماماً.

أمَّا إذا انقضت تلك السنواتُ دون أن تظهرَ على الطفل أيَّة دلائل على حدوث تغيُّراتٍ جسديَّة، فتُسمَّى الحالةُ بتأخُّر البلوغ.

وتُعدُّ الأنثى مصابةً بتأخُّر البلوغ إذا لم تطرأ أيُّ زيادة على حجم ثدييها رغم بلوغها الثالثةَ عشر من العمر، أو لم تحدث لديها الدورة الشهرية رغم بلوغها السادسة عشرة من العمر.

ويُعدُّ الذكرُ مصاباً بتأخُّر البلوغ إذا لم تطرأ زيادةٌ على حجم الخصيتين عنده، رغم بلوغه الرابعة عشرة من العمر.

 

 

 

كلمات رئيسية:
البلوغ Puberty، نمو الثديين، الحيض Menstruation، نمو شعر العانة، شعر الوجه، التستوستيرون Testosteron، الإستروجين Estrogen، تأخر البلوغ Delayed puberty، التأخر البنيوي constitutional delay، القهم العُصابي Anorexia nervosa، البرولاكتين Prolactin، متلازمة المبيض متعدد الكيسات Polycystic ovary syndrome (PCOS)، متلازمة تيرنر Turner syndrome، متلازمة كلينيفيلتر Klinefelter syndrome، صوت عميق.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016