البلوغُ المبكِّر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
البلوغُ المبكِّر

البلوغُ المُبكِّر precocious puberty هو الحالةُ التي تبدأ فيها علاماتُ البلوغ بالظهور في وقتٍ مُبكِّرٍ جدَّاً. ويُعَدُّ البلوغُ الذي يبدأ قبل عمر ثماني سنوات عندَ الإناث وقبل عمر تسع سنوات عند الذكور بلوغاً مُبكِّراً.

تظهر عند العديد من الأطفال بعضُ العلامات المُبكِّرة لحدوث البلوغ، والتي تُعرَف بالبلوغ المُبكِّر الجُزئي؛ فقد يُلاحَظُ عندَ بعض الإناث، اللواتي تتراوح أعمارهنَّ بين ستَّة أشهر وثلاث سنوات عادةً، حدوثُ بروزٍ للثَّدي يختفي لاحقاً أو قد يستمرُّ من دون حدوث التَّغيُّرات الجسديَّة الأخرى للبلوغ.

ويشمل البلوغُ حدوثَ نُمُوٍّ سريعٍ للعظام والعضلات، وتغيُّرَ شكل وحجم الجسم، وظهور القدرة على الإنجاب.

ليس بالإمكان معرفة سبب حدوث البلوغ المُبكِّر في كثيرٍ من الأحيان. ونادراً ما ينجم ذلك عن الإصابة بحالاتٍ صحيَّةٌ معيَّنة، مثل العدوى والاضطرابات الهرمونيَّة والأورام والأذيّات أو الشذوذات الدِّماغيَّة. ويتضمَّن علاجُ البلوغ المبكِّر عادةً استعمال دواءٍ لتأخير تطوُّره بشكلٍ أكبر.

 

 

 

كلمات رئيسية:
البلوغ المبكر Precocious puberty، الثدي، الحيض، العانة، الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone (Gn-RH)، الخصيتين، القضيب، الهرمون الملوتن Luteinizing hormone (LH)، الهرمون المنبه للجريب Follicle-stimulating hormone (FSH)، الإستروجين Estrogen، تستوستيرون Testosterone، بلوغ مبكر مركزي Central precocious puberty، بلوغ مبكر محيطي Peripheral precocious puberty، استسقاء دماغي Hydrocephalus، ورم عابي Hamartoma، فرط تنسج الكظر الخِلقي Congenital adrenal hyperplasia، المحور الوطائي النخامي التناسلي Hypothalamic-pituitary-gonadal (HPG) axis، الأندروجينات Androgens، كيسة مبيضية Ovarian cyst، ليبروليد Leuprolide، لوبرون ديبوت Lupron Depot.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016