البلوغُ المبكِّر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ليس من المعتاد أن يكونَ هناك سببٌ مُحدَّد لهذا النوع من البلوغ المُبكِّر.

تبدأ عمليَّةُ البلوغ في وقتٍ مُبكِّرٍ جدَّاً، دون أن يكون هناك أي خلل آخر، سواءٌ في ترتيب الخطوات أم الإصابة بمشاكل صحيَّةٍ كامنةٍ أو مُحدَّدة لحدوث البلوغ المُبكِّر.

وفي حالاتٍ نادرة، قد تُسبِّبُ الحالات التالية بلوغاً مُبكِّراً مركزيَّاً:

  •  وجود ورم في النخاع الشوكي أو في الدماغ (الجهاز العصبي المركزي).
  • تشوُّه دماغي ولادي، مثل تراكم السوائل (استسقاء دماغي Hydrocephalus) أو ورم غير سرطاني (ورم عابي Hamartoma).
  • تعرُّض الدِّماغ أو إلى النَّخاع الشوكي إلى جرعات عالية من الإشعاع.
  • حدوث إصابة في الدماغ أو في النُّخاع الشوكي.
  • متلازمة ماكيُون - أولبرايت McCune-Albright syndrome؛ وهي مرضٌ وراثيٌّ يؤثر في العظام ولون بشرة الجلد، ويسبِّب مشاكلَ هرمونيَّة.
  • فرط تنسُّج الكظر الخِلقي congenital adrenal hyperplasia - مجموعةٌ من الاضطرابات الوراثيَّة تؤدي إلى إنتاج هرموني غير طبيعي من الغدَّد الكظريَّة.
  • قصور الغدَّة الدَّرقيَّة hypothyroidism - الحالةُ التي لا تقوم فيها الغدَّة الدَّرقيَّة بإنتاج كميَّة كافية من الهرمونات.

إذا أظهر فحصُ الطفل السريري وتاريخه الطبي ونتائج الاختبارات المخبريَّة وجودَ أدلَّة مُبكِّرة ودائمة على اكتمال النُّضج، فيجب على الطبيب التَّفريق بين البلوغ المُبكِّر المركزي (CPP) وبين البلوغ المُبكِّر الكاذب.

البلوغُ المُبكِّر المركزي يعتمد على هرمون موجِّهة الغدد التناسليَّة، وهو نضجٌ مُبكِّر لكامل المحور الوطائي - النُّخامي - التناسلي Hypothalamic-pituitary-gonadal (HPG) axis، مع حدوث مجموعة واسعة من التَّغيُّرات الجسديَّة والهرمونيَّة عند البلوغ.

تعدُّ الإصابةُ بالبلوغ المُبكِّر الكاذب أقلّ شيوعاً بكثير، وتكون فيها زيادة إنتاج الستيرويدات الجنسيَّة مستقلَّة عن هرمون موجِّهة الغدد التناسليَّة.

ويُعَدُّ التشخيصُ الصحيح لأسباب حدوث النَّضج الجنسي عاملاً حاسماً، ذلك أنَّ تقييمَ وعلاج المرضى الذين يُعانون من البلوغ المُبكِّر الكاذب يختلف بشكلٍ كاملٍ عن تقييم وعلاج المرضى الذين يُعانون من البلوغ المُبكِّر المركزي.

 

 

 

كلمات رئيسية:
البلوغ المبكر Precocious puberty، الثدي، الحيض، العانة، الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone (Gn-RH)، الخصيتين، القضيب، الهرمون الملوتن Luteinizing hormone (LH)، الهرمون المنبه للجريب Follicle-stimulating hormone (FSH)، الإستروجين Estrogen، تستوستيرون Testosterone، بلوغ مبكر مركزي Central precocious puberty، بلوغ مبكر محيطي Peripheral precocious puberty، استسقاء دماغي Hydrocephalus، ورم عابي Hamartoma، فرط تنسج الكظر الخِلقي Congenital adrenal hyperplasia، المحور الوطائي النخامي التناسلي Hypothalamic-pituitary-gonadal (HPG) axis، الأندروجينات Androgens، كيسة مبيضية Ovarian cyst، ليبروليد Leuprolide، لوبرون ديبوت Lupron Depot.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016