البلوغُ المبكِّر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُسبِّبُ الإستروجين أو التستوستيرون الموجود في جسم الطفل الإصابةَ بهذا النوع من البلوغ المُبكِّر.

يحدث البلوغُ المبكِّر المُحيطي -الأقلُّ شيوعاً- دون تدخُّل الهُرْمون المُطْلِق لمُوَجِّهَةِ الغُدَد التَّناسُلِيَّة Gn-RH))، والذي يُحفِّزُ بدءَ عمليَّة البلوغ عادةً. وبدلاً من ذلك يكون سببُ إنتاج الإستروجين والتستوستيرون في الجسم هو حدوث مشاكلَ في المبيضين أو الخصيتين أو الغدد الكظريَّة أو الغدَّة النُّخاميَّة.

قد تؤدِّي الحالاتُ التالية إلى حدوث بلوغ مُبكِّر مُحيطي عند الإناث والذكور:

  • الإصابة بورمٍ في الغدد الكظريَّة أو في الغدَّة النُّخاميَّة التي تُفرِز هرمون الإستروجين أو هرمون التستوستيرون.
  • متلازمة ماكيون - أولبرايت، وهي اضطرابٌ نادرٌ يُصيبُ الجلد والعظم أيضاً.
  • استعمال مصادر خارجيَّة لهرمون الإستروجين أو التستوستيرون، مثل الكريمات أو المراهم.
  • قد يكون البلوغ المبكِّر المُحيطي عند الإناث مرتبطاً أيضاً بالإصابة بما يلي:
  • كيسات المبيض.
  • أورام المبيض.

كما قد يكون البلوغُ المُبكِّر المُحيطي عند الذكور ناجماً أيضاً عن:

  • الإصابة بورمٍ في الخلايا التي تُنتِج النطاف (الخلايا الجنسيَّة)، أو في الخلايا التي تُنتِج التستوستيرون (خلايا ليديغ Leydig).
  • طفرة وراثيَّة؛ فقد يُصاب الطفل بحالة تُسمى البلوغ المُبكِّر الجنسي العائلي غير المُعتمِد على موجِّهة الغدد التناسليَّة gonadotropin-independent familial sexual precocity، والذي ينجم عن خلل في المورِّثات، ويؤدِّي إلى إنتاج مُبكِّر للتستوستيرون عند الذكور، ويحدث ذلك عند الذكور بعمر يتراوح بين 1-4 سنوات.

 

 

 

كلمات رئيسية:
البلوغ المبكر Precocious puberty، الثدي، الحيض، العانة، الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone (Gn-RH)، الخصيتين، القضيب، الهرمون الملوتن Luteinizing hormone (LH)، الهرمون المنبه للجريب Follicle-stimulating hormone (FSH)، الإستروجين Estrogen، تستوستيرون Testosterone، بلوغ مبكر مركزي Central precocious puberty، بلوغ مبكر محيطي Peripheral precocious puberty، استسقاء دماغي Hydrocephalus، ورم عابي Hamartoma، فرط تنسج الكظر الخِلقي Congenital adrenal hyperplasia، المحور الوطائي النخامي التناسلي Hypothalamic-pituitary-gonadal (HPG) axis، الأندروجينات Androgens، كيسة مبيضية Ovarian cyst، ليبروليد Leuprolide، لوبرون ديبوت Lupron Depot.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016