البلوغُ المبكِّر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تشتمل العواملُ التي تزيد من خطر إصابة الطفل بالبلوغ المبكِّر على ما يلي:

  •  أن يكون جنس الطفل أنثى، حيث يزداد احتمال ظهور البلوغ المُبكِّر عندهنّ.
  • أن يكون الطفلُ من أصولٍ إفريقيَّة أمريكيَّة، حيث يحدثُ البلوغ المُبكِّرُ عند الأطفال من أصولٍ إفريقيَّة أمريكيَّة بشكلٍ أكبر من الأطفال المنحدرين من أعراقٍ أخرى.
  • البدانة. إذا كانت الطفلة تُعاني من زيادةٍ ملحوظة في الوزن، فسيزيد ذلك من خطر حدوث البلوغ المُبكِّر.
  • التَّعرُّض للهرمونات الجنسيَّة. قد يزيد استعمال الكريمات أو المراهم المحتوية على الإستروجين أو التستوستيرون أو غيرها من المُستحضَرات المحتوية على هذه الهرمونات (مثل الأدوية أو المُكمِّلات الغذائيَّة التي يستعملها البالغون) من خطرِ إصابة الطفل بالبلوغ المُبَكِّر.
  • الإصابة بحالات صحيَّة أخرى. قد يكون حدوثُ البلوغ المُبكِّر أحدَ مضاعفات الإصابة بمتلازمة ماكيون - أولبرايت McCune-Albright أو الإصابة بفرط تنسُّج الكظر الخِلقي congenital adrenal hyperplasia؛ وهي الحالات التي يحدث فيها إنتاجٌ غير طبيعي للهرمونات الذكريَّة (الأندروجينات androgens). ويمكن أن يرتبطَ حدوث البلوغ المُبكِّر في حالاتٍ نادرةٍ أيضاً بالإصابة بقصور الغدَّة الدَّرقيَّة.
  • العلاج الشعاعي للجهاز العصبي المركزي. قد يزيد العلاجُ الإشعاعيُّ للأورام أو سرطان الدم أو غيرها من الحالات من مخاطر الإصابة بالبلوغ المبكِّر.
  • الوراثة. يمكن أن يكونَ سببُ حدوث البلوغ المُبكِّر أحياناً هو وجود طفراتٍ وراثيَّة تُحرِّضُ على إطلاق الهرمونات الجنسيَّة. ويُعاني في معظم الأحيان أحدُ الوالدين أو أقارب أولئك الأطفال من طفرات وراثيَّة مُشابهة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
البلوغ المبكر Precocious puberty، الثدي، الحيض، العانة، الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone (Gn-RH)، الخصيتين، القضيب، الهرمون الملوتن Luteinizing hormone (LH)، الهرمون المنبه للجريب Follicle-stimulating hormone (FSH)، الإستروجين Estrogen، تستوستيرون Testosterone، بلوغ مبكر مركزي Central precocious puberty، بلوغ مبكر محيطي Peripheral precocious puberty، استسقاء دماغي Hydrocephalus، ورم عابي Hamartoma، فرط تنسج الكظر الخِلقي Congenital adrenal hyperplasia، المحور الوطائي النخامي التناسلي Hypothalamic-pituitary-gonadal (HPG) axis، الأندروجينات Androgens، كيسة مبيضية Ovarian cyst، ليبروليد Leuprolide، لوبرون ديبوت Lupron Depot.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016