البلوغُ المبكِّر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

سوف يقوم الطبيبُ عند تشخيص البلوغ المبكِّر بما يلي:

  • إجراء فحص سريري للطفل.
  • إجراء فحوص دمويَّة لقياس المستويات الهرمونية لدى الطفل.

ومن المهمِّ إجراء صورٍ بالأشعَّة السينيَّة X-ray ليد ومعصم الطفل أيضاً لتشخيص البلوغ المُبكِّر، حيث يمكن لهذه الصور أن تساعدَ الطبيبَ على تحديد العمر العظمي للطفل، وإظهار ما إذا كانت العظام تنمو بسرعةٍ كبيرة.

تحديد نوع البلوغ المُبكِّر

سوف يحتاج الطبيبُ إلى معرفة نوع البلوغ المُبكِّر الذي يُعاني منه الطفل. وقد يطلب لأجل ذلك إجراءَ اختبارٍ يُسمَّى اختبار تنشيط الهُرمون المُطلِقُ لمُوَجِّهَةِ الغُدَد التَّناسُلِيَّة Gonadotropin-releasing hormone (Gn-RH) stimulation test؛ ففي حالة البلوغ المبكر المركزي، يؤدِّي هذا الهرمون إلى زيادة مستويات الهرمونات الأخرى، بينما في حالة البلوغ المبكِّر المحيطي تبقى مستويات الهرمونات الأخرى ثابتة.

اختبارات إضافيَّة لتشخيص البلوغ المُبكِّر المركزي

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI). إذا كان الطفلُ يعاني من حالة بلوغ مبكِّر مركزي، فقد يطلب الطبيبُ إجراءَ تصوير للدماغ بالرنين المغناطيسي، وذلك لتحرّي أيَّة تشوُّهاتٍ دماغية أدّت إلى حدوث البلوغ المُبكِّر.
  • اختبار الغدَّة الدَّرقيَّة. قد يطلب الطبيبُ أيضاً إجراء اختبارٍ للغدَّة الدَّرقيَّة عند الطفل إذا لاحظ ظهورَ أيَّة علامات على بطء وظيفة الغدَّة الدَّرقيَّة (قصور الدَّرقيَّة)، مثل التَّعب والخمول وازدياد الحساسيَّة للبرد والإمساك وانخفاض الأداء في المدرسة أو شحوب وجفاف الجلد.

اختبارات إضافيَّة لتشخيص البلوغ المُبكِّر المُحيطي

من الضروري إجراءُ اختبارات أخرى أيضاً للأطفال الذين يُعانون من البلوغ المُبكِّر المُحيطي لمعرفة سبب إصابتهم؛ فمثلاً، قد يوصي الطبيبُ بإجراء اختبارات دمٍ إضافيَّة للتَّحقُّق من مستويات الهرمونات الأخرى، وقد يلجأ عند الإناث إلى إجراء تصويرٍ بالموجات فوق الصَّوتيَّة للتَّحقُّق من وجود كيسة مبيضيَّة Ovarian cyst أو ورم.

 

 

 

كلمات رئيسية:
البلوغ المبكر Precocious puberty، الثدي، الحيض، العانة، الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية Gonadotropin-releasing hormone (Gn-RH)، الخصيتين، القضيب، الهرمون الملوتن Luteinizing hormone (LH)، الهرمون المنبه للجريب Follicle-stimulating hormone (FSH)، الإستروجين Estrogen، تستوستيرون Testosterone، بلوغ مبكر مركزي Central precocious puberty، بلوغ مبكر محيطي Peripheral precocious puberty، استسقاء دماغي Hydrocephalus، ورم عابي Hamartoma، فرط تنسج الكظر الخِلقي Congenital adrenal hyperplasia، المحور الوطائي النخامي التناسلي Hypothalamic-pituitary-gonadal (HPG) axis، الأندروجينات Androgens، كيسة مبيضية Ovarian cyst، ليبروليد Leuprolide، لوبرون ديبوت Lupron Depot.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016