الورمُ الأرومي الشبكي (سرطان العين عند الأطفال)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

الورمُ الأرومي الشبكي هو سرطانٌ يُصيب شبكيَّةَ العين. والشبكيَّةُ retina هي النسيجُ الحسَّاس للضوء في الجزء الخلفي من العين. تُسبِّب الإصابةُ بهذا السرطان نموَّاً سريعاً وغيرَ مضبوط لخلايا الشبكيَّة.

تنجم الإصابةُ بالورم الأرومي الشبكي في حوالي 40% من الحالات عن وجود جينات معيبة قد تؤثِّر في كلتا العينين. وقد يرث الطفلُ هذه الجينات المعيبة عن والديه، أو قد تظهر بسبب طفرة جينية في أثناء نموِّ الجنين في الرحم.

أمَّا في نسبة 60% من الحالات، فلا توجد جيناتٌ معيبة، وتكون الإصابةُ في عين واحدة فقط.

وللتحقُّق من وجود إصابةٍ بالورم الأرومي الشبكي، سيقوم اختصاصي العيون بفحص عينيِّ الطفل عبر تسليط الضوء فيهما باستعمال جهازٍ خاص يُسمَّى منظار العين غير المباشر Indirect ophthalmoscope. وفي حال تشخيص الإصابة بالورم الأرومي الشبكي، أو في حال وجود تاريخٍ عائلي للإصابة بهذا السرطان، فينبغي عندها فحص الطفل كلَّ بضعة أسابيع أو أشهر. ومن المفترَض أن تنخفضَ وتيرةُ إجراء هذا الفحص بمرور الوقت، ولكنَّه سيستمرُّ لخمس سنوات.

وإذا ما أصابَ هذا الورمُ كلتا العينين، فغالباً ما يجري تشخيصُه خلال العام الأوَّل من عمر الطفل. أمَّا إذا أصاب عيناً واحدة، فقد لا تُشخَّص الحالة إلاَّ بعد أن يبلغَ الطفل حوالي 18-30 شهراً.

 

 

 

كلمات رئيسية:
ورم أرومي شبكي، الورم الأرومي الشبكي، retinoblastoma، سرطان العين عند الأطفال، شبكية، منظار العين اللامباشر، Indirect ophthalmoscope، التخثير الضوئي، المعالجة بالبرد، المعالجة بالحرارة، لويحة مشعة، معالجة كيميائية، استئصال العين، الورم الأرومي الشبكي خارج المقلة، الورم الأرومي الشبكي داخل المقلة، Intraocular retinoblastoma، الورم الأرومي الشبكي في باطن العين، منظار العين المباشر، direct ophthalmoscope، photocoagulation، المعالجة بالبرودة، cryotherapy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016

الاختصاص