الورمُ الأرومي الشبكي (سرطان العين عند الأطفال)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

من الضروري أن يُدركَ الشخصُ العلامات التَّحذيريَّة للإصابة بالورم الأرومي الشبكي. وقد تتضمَّن هذه العلامات:

منعكس غير طبيعي في بؤبؤ العين (الحدقة). يكون انعكاس بؤبؤ العين المُصابةُ أبيضَ، شبيهاً بعين القط عادةً. ويمكن اكتشافُ ذلك في الصور، في حين تظهر العينُ السليمة بلونٍ أحمرَ عندَ وميض ضوء فلاش الكاميرا.

الحَوَل A squint. قد يحدث تحوُّلٌ في اتِّجاه إحدى العينين، إما داخليَّاً نحو الأنف، أو خارجيَّاً بعيداً عن الأنف.

ضَعف الرؤية. قد لا يستطيع الطفلُ تركيزَ نظره على الوجوه أو الأشياء، وقد لا يتمكَّن من التَّحكُّم بحركات عينه.

قد يتغيَّر لونُ القزحيَّة (الجزء المُلوَّن من العين)، وقد يشتكي الطفلُ من عدم تمكنه من الرؤية كالمُعتاد.

يمكن أن تكونَ هذه العلامات ناجمةً عن شيءٍ آخرَ غير الورم الأرومي الشبكي، ولكن يجب فحصُها بكل حال من قِبلِ الطبيب فوراً، وإجراء تقييمٍ للمُنعَكَس الأَحمَر.

يتضمَّنُ اختبارُ المُنعَكَس الأَحمَر استعمالَ جهازٍ يُسمَّى منظار العين المباشر direct ophthalmoscope، الذي يقوم بتكبير المشهد ويكون مزوداً بضوء في نهايته؛ فعندما يُسلَّط الضوءُ على عينيِّ الطفل ينبغي أن يُشاهَدَ انعكاسه بلون أحمر. وإذا ظهر انعكاسٌ أبيض فقد يكون علامةً على الإصابة بالساد cataracts أو بالورم الأرومي الشبكي أو بحالاتٍ مُشابهة. وفي هذه الحالة، سوف يُحال الطفلُ بشكلٍ عاجلٍ إلى طبيبٍ اختصاصي.

ومن غير الوارد أن تظهرَ الإصابةُ بالورم الأرومي الشبكي دون أن يُلاحظها أحدٌ حتى بلوغ الطفل الخامسةَ من عمره. وفي هذه الحالات النادرة، قد تكون العينُ حمراء أو مُلتهبة أو مُتورِّمة، وربَّما يحدث فقدانٌ للبصرِ في العين المُصابة.

علاج الورم الأرومي الشبكي ومتابعتُه

تُكتَشفُ معظمُ حالات الورم الأرومي الشبكي مُبكِّراً، ويكون علاجُها ناجحاً قبل انتشار المرض خارج مقلة العين. وعندما تنحصر الإصابةُ بالسرطان في داخل العين، تُعرَف هذه الحالةُ بالورم الأرومي الشبكي في باطن العين Intraocular retinoblastoma.

 

 

 

كلمات رئيسية:
ورم أرومي شبكي، الورم الأرومي الشبكي، retinoblastoma، سرطان العين عند الأطفال، شبكية، منظار العين اللامباشر، Indirect ophthalmoscope، التخثير الضوئي، المعالجة بالبرد، المعالجة بالحرارة، لويحة مشعة، معالجة كيميائية، استئصال العين، الورم الأرومي الشبكي خارج المقلة، الورم الأرومي الشبكي داخل المقلة، Intraocular retinoblastoma، الورم الأرومي الشبكي في باطن العين، منظار العين المباشر، direct ophthalmoscope، photocoagulation، المعالجة بالبرودة، cryotherapy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016

الاختصاص