الورمُ الأرومي الشبكي (سرطان العين عند الأطفال)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يشتملُ علاجُ الورم الصغير المحصور بشكلٍ كاملٍ داخل العين على إحدى الطرق العلاجية التَّالية عادةً:

● علاج العين بالليزر (التخثير الضوئي photocoagulation).

● تجميد الورم (المعالَجة بالبرودة cryotherapy).

● تطبيق الحرارة على الورم (المعالجة بالحرارة thermotherapy).

علاج الأورام الأكبر حجماً

تُعالَج الأورامُ الأكبر حجماً باستعمال إحدى الطرق العلاجية التالية، أو بالمشاركة بين هذه الطرق:

اللُّويحة المُشعَّة Radioactive plaque. تُستَعمل هذه الطريقةُ عندما لا يكون الورمُ كبيراً جدَّاً، حيث يُخاطُ قرصٌ مُشعٌّ صغيرٌ فوق الخلايا السرطانيَّة ويُترَك في مكانه لبضعة أيَّام لتخريب الورم، وذلك قبل إزالة القرص.

المعالجة الكيميائيَّة chemotherapy. تُستَعمَل ستَّة أدوار علاجية بالأدوية المُضادَّة للسرطان لقتل الخلايا السرطانيَّة عادةً. ويجري حقنُ هذه الأدوية أحياناً بشكلٍ مباشر في الوعاء الدَّموي الذي يُروِّي العين.

جراحة استئصال العين Surgery to remove the eye. يكون هذا الإجراءُ ضروريَّاً إذا كان الورمُ كبيراً وفقدت العين قدرتَها على الرؤية. وسوف يجري تركيب عين اصطناعيَّة مكان العين المفقودة.

غالباً ما تكون قدرةُ الأطفال الذين فقدوا الرؤية في إحدى العينين كبيرةً على التأقلم السريع مع الرؤية من خلال العين الأخرى السليمة، من دون أن يؤثر ذلك في حياتهم.

إذا ما انتشر السرطانُ خارجَ حدود العين (الورم الأرومي الشبكي خارج المقلة extraocular retinoblastoma)، فمن الممكن أن ينتشرَ في جميع أنحاء الجسم، ويُصبح علاجه أكثر صعوبة.

المتابعة

يتطلَّبُ الورمُ الأرومي الشبكي فترةً طويلةً من اختبارات المُتابعة.

 









 

 

 

كلمات رئيسية:
ورم أرومي شبكي، الورم الأرومي الشبكي، retinoblastoma، سرطان العين عند الأطفال، شبكية، منظار العين اللامباشر، Indirect ophthalmoscope، التخثير الضوئي، المعالجة بالبرد، المعالجة بالحرارة، لويحة مشعة، معالجة كيميائية، استئصال العين، الورم الأرومي الشبكي خارج المقلة، الورم الأرومي الشبكي داخل المقلة، Intraocular retinoblastoma، الورم الأرومي الشبكي في باطن العين، منظار العين المباشر، direct ophthalmoscope، photocoagulation، المعالجة بالبرودة، cryotherapy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS

 

أخر تعديل: 24 مارس 2016

الاختصاص