التَّخديرُ فَوقَ الجافِيَة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إذا اختارت الحاملُ التَّخديرَ فَوقَ الجافِيَة، فسوف يُجرَى من قِبَل طبيب التخدير.

يُجرى التَّخديرُ فَوقَ الجافِيَة في المنطفة السفليَّة من الظهر، ويكون ذلك في معظم الحالات والمريضة جالسةٌ ومنحنية نحوَ الأمام، أو يمكن القيامُ بالتَّخدير فَوقَ الجافِيَة بالاستلقاء على الجنب مع تقريب الركبتين إلى الذقن.

الاستلقاءُ أو الجلوس بهاتين الوضعيَّتين يوسِّع الأحيازَ أو الفراغات بين عظام الفقرات، ويسمح بمرور الإبرة نحوَ الحيِّز فوق الجافية epidural space بسهولة أكبر. وهو المنطقةُ التي تمرُّ من خلالها الأعصاب الخارجة من العمود الفقري.

يُفرَك محلولٌ معقِّم على ظهر الحامل، وتُوضَع رفاداتٌ عقيمة على الظهر، مع كشف موضع الحقن.

يمكن حقنُ مخدِّر موضعي للمساعدة على التقليل من الانزعاج، ثمَّ تُدخَل إبرة مجوَّفة ويُمرَّر أنبوبٌ بلاستيكي رفيع (قثطار فوق الجافية) عبر منتصف الإبرة نحوَ الحيِّز فوق الجافية. وبعدّ ذلك، يمكن حقنُ المخدِّر فوق الجافية عبرَ الأنبوب.

إذا كانت الحاملُ ستخضع للتخدير فوق الجافية خلال الولادة، فسوف تحتاج إلى مقطِّر أو جهاز تنقيط drip لإعطاء السوائل والأدوية بهدف الوقاية من انخفاض ضغط الدم الشائع كتأثيرٍ جانبي للتخدير فوق الجافية. ولكنَّ المقطِّرَ يمكن أن يحدَّ من الحركة والتجوّل بحرِّية.

قد يعاني الشخصُ من إحساسٍ لاسع وجيز عندَ حقن المخدِّر الموضعي في الجلد، مع بعض الانزعاج أيضاً عندَ وضع الإبرة وإدخال القثطار.

ولكن، إذا شعر الشخصُ بما يشبه الصدمةَ الكهربائيَّة، فيجب إخبارُ الطبيب المخدِّر حيث قد يكون القثطارُ قد ضغطَ على جذر أحد الأعصاب، ولذلك يمكن أن يحتاجَ الأمرُ إلى تغيير موضعه.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التخدير فوق الجافية، epidural anaesthesia، الحيز فوق الجافية، epidural space، العملية القيصرية، caesarean section، التخدير فوق الجافية الجوال، mobile epidurals، التخدير فوق الجافية المتنقل، walking epidurals، التخدير فوق الجافية بجرعة منخفضة، low-dose epidurals، صداع ما بعد بزل الجافية، post-dural puncture headache.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016