الورمُ الجزيري (الورم المفرِز للأنسولين)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

البنكرياسُ عضوٌ يتوضَّع في البطن، ويتولّى مهمَّة إنتاج عددٍ من الإنزيمات والهرمونات، والتي منها هرمون الأنسولين Insulin. ويقوم الأنسولين بخفض مستوى السكَّر (الغلوكوز) في الدم من خلال المساعدة على دفعه نحوَ الخلايا.

غالباً ما يتوقَّف البنكرياسُ عن إنتاج الأنسولين عندما ينخفض مستوى سكَّر الدَّم بشكلٍ كبير، وذلك إلى حينِ عودته إلى مستواه الطبيعي. وتُسمَّى أورامُ البنكرياس التي تُسبِّبُ إنتاجَ الكثيرَ من الأنسولين بالأورام الجُزيري أو المفرزة للأنسولين، حيث يستمرُّ البنكرياسُ المُصاب بهذا الورم في إنتاج الأنسولين، حتى عندما تكون نسبةُ السكَّر في الدم شديدةَ الانخفاض.

يُسبِّبُ ارتفاعُ مستوى الأنسولين في الدم انخفاضاً في مستوى سكَّر الدم؛ فعندما يكون نقصُ سكَّر الدم خفيفاً، تظهرُ أعراضٌ مثل القلق والجوع. أمَّا عندما يكون هذا النَّقصُ شديداً، فسوف يؤدِّي إلى حدوثِ نوباتٍ صرعية وغيبوبة، وحتَّى الموت.

تُعدُّ الأورامُ الجزريَّة من الأورام النَّادرة. وتظهر عندَ البالغين عادةً، وتكون مُفردةً وصغيرة الحجم.

من النادر جداً أن يُصاب الأطفال بهذه الأورام. وإذا عانى الطفل من ارتفاع في مستوى الأنسولين فغالباً ما يُعزى ذلك إلى وجود عددٍ كبير من الخلايا مُفرطة النشاط في البنكرياس.

في معظم الأحيان (أكثر من 90 في المائة من الحالات)، تكون الأورامُ الجزريَّة غيرَ سرطانية (حميدة). ويزداد احتمالُ الإصابة بهذه الأورام وغيرها من أورام الغدد الصمّ عندَ الأشخاص الذين يُعانون من متلازمة وراثيَّة تُسمَّى تكوّن الورم الصَّمَّاوي المُتعدِّد من النمط الأوَّل Multiple endocrine neoplasia type I .

من الجدير ذكره أنَّ انخفاضَ سكر الدم قد يؤدِّي لدى بعض المرضى إلى إصابتهم بأعراض نفسية.

 

 

 

كلمات رئيسية:
الورم الجزيري An insulinoma، الورم العصبي الصماوي neuroendocrine tumour (NETs)، الأورام العصبية الصماوية البنكرياسية المعوية المعدية Gastroenteropancreatic neuroendocrine tumours (GEP NETs)، الأورام العصبية الصماوية البنكرياسية Pancreatic neuroendocrine tumours (pNETs or PETs)، الأنسولين Insulin، النمط الأول من تكون الورم الصماوي المتعدد Multiple endocrine neoplasia type I، تخطيط الصدى بالتنظير الدَّاخلي Endoscopic ultrasound، تصوير شرايين البنكرياس Pancreatic arteriography، ديازوكسيد Diazoxide، أوكتريوتيد Octreotide، فيرباميل Verapamil، ثنائي فينيل هيدانتويين Diphenylhydantoin، مستقبلات السوماتوستاتين Somatostatin receptors، لانريوتيد Lanreotide، ورم مفرز للأنسولين، إنسولينوما.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016