فقدان الرَّغبة الجنسيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

كثيراً ما يؤدِّي التقدمُ بالسنّ إلى ضعف الرغبة الجنسية نتيجة انخفاض مستويات الهرمونات الجنسيَّة أو المشاكل الصحيَّة المرتبطة بالتَّقدُّم بالسن أو الآثار الجانبيَّة للأدوية.

فقد يعاني الرجالُ المسنُّون من انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون، الأمر الذي قد يُؤدِّي إلى شعورهم بالتَّعب والاكتئاب وانخفاض الدَّافع الجنسي، وفي هذه الحالة يمكن للمُسنّ أن يستشيرَ طبيبه إذا لم يكن راضياً عن هذا التَّغيُّر، حيث يمكن إجراء اختبارٍ دمويٍّ للتَّأكُّد من مستوى هرمون التستوستيرون وتقديم العلاجات المناسبة إذا كان مستواه منخفضاً.

أمَّا عندَ النساء، فتبدأ مستوياتُ هرمون الإستروجين الأنثوي بالانخفاض عند اقترابهنّ من سنِّ انقطاع الطمث، وهو ما يؤثِّرُ في رغبتهنّ الجنسيَّة. كما قد تُعاني النساء أيضاً من انخفاض مستويات التستوستيرون، وخصوصاً بعدَ استئصال الرحم Hysterectomy، حيث يؤثر هذا الهرمون في الرغبة الجنسيَّة.

يمكن للمرأة استشارة الطبيب عند الضرورة، حيث يمكن للطبيبُ أن يصف علاجاً بالهرمونات المُعيضة Hormone replacement therapy (HRT) إذا كان يعتقد أنَّه سيعود بالنفع عليها.

 

 

 

كلمات رئيسية:
فقدان الرغبة الجنسية، Loss of libido، مشاكل القذف، Ejaculation problems، ضعف الانتصاب، Erectile dysfunction، تشنج المهبل، vaginismus، الشدة النفسية Stress، القلق Anxiety، الإنهاك Exhaustion، الاكتئاب Depression، التستوستيرون Testosterone، الإستروجين Eestrogen، العلاج بالهرمونات البديلة، Hormone replacement therapy (HRT)، قصور الغدة الدرقية، Underactive thyroid، فرط برولاكتين الدم، Hyperprolactinaemia، البرولاكتين، Prolactin، الحبوب المشتركة، Combined pill، الحلقة المهبلية، Vaginal ring، اللصاقة المانعة للحمل، Contraceptive patch، الغرسة المانعة للحمل، The contraceptive implant، حقن ديبو-بروفيرا،Depo-Provera injection، السكري، Diabetes، السمنة، Obesity، ارتفاع ضغط الدم، High blood pressure، المدرات البولية، Diuretics، الاكتئاب، Depression، مُضادَّات الاكتئاب المثبطة لعودة السيروتونين الانتقائية، SSRI antidepressants، الذهان، Psychosis، هالوبيريدول، Haloperidol، السيميتيدين، Cimetidine، فيناستيريد، Finasteride، سيبروتيرون، Cyproterone.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016