استسقاء الكلية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تشير الإحصائياتُ إلى زيادة في أعداد حالات الاستسقاء الكلوي عندَ الأجنَّة، والتي يجري كشفُها خلال التصوير الروتيني بالأمواج فوق الصوتيَّة في أثناء فترة الحمل. ويُعرَف هذا النوعُ من استسقاء الكلية باستسقاء الكلية الجنيني (قبل الولادة) antenatal hydronephrosis.

من الطبيعي أن يشعرَ الأهلُ بالقلق عند معرفتهم بوجود مشكلةٍ في الكلى عند طفلهم. ولكنَّ الخبرَ الجيد هو أنَّ معظم حالات استسقاء الكلية الجنيني ليست خطيرةً، ولا تؤثِّرَ في نتيجة الحمل.

تشفى حوالي 80% من حالات استسقاء الكلية الجنيني من تلقاء نفسها قبلَ الولادة أو بعدها بفترةٍ قصيرة. وقد تحتاج الحالاتُ المُتبقِّية إلى العلاج باستعمال المضادَّات الحيويَّة لوقاية الكلية من الإصابة بالعدوى، لأنَّ الجراثيمَ قد تتكاثر في البول المحصور. وقد تكون هناك ضرورةٌ إلى إجراء عمليَّةٍ جراحيَّة في بعض الحالات.





 

 

 

كلمات رئيسية:
استسقاء الكلية، hydronephrosis، موه الكلية، المثانة، الحصوات الكلوية، الحصيات الكلوية، حصى الكلية، فشل كلوي، استسقاء الكلية الجنيني، antenatal hydronephrosis، استسقاء الكلية قبل الولادة، استسقاء كلوي وحيد الجانب، unilateral hydronephrosis، استسقاء كلوي ثنائي الجانب، bilateral hydronephrosis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 24 مارس 2016