ألمُ الرقبة وتَيبُّسُها

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إنَّ إرشادات تدبير ألم الرقبة هي ذاتها لمعظم الأعراض الموصوفة آنفاً، وتتلخَّص فيما يلي: الاستمرار في ممارسة المهام اليومية الاعتياديَّة، والمحافظة على مستوى جيِّد من النشاط الجسدي، وتناول مسكِّنات الألم لتهدئة الأعراض. كما يمكن للمريض اللجوءُ إلى الخطوات التالية لتدبير الألم:

  • تناول جرعات منتظمة من الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، أو مشاركة من الدَّواءين، للسيطرة على الألم؛ ويمكن تدليكُ الرقبة باستعمال هلام الإيبوبروفين كبديلٍ عن الأقراص.
  • تطبيق كمادات ساخنة على العنق، حيث قد يساعد ذلك على تخفيف الألم والتشنُّجات العضليَّة، وقد يشعر البعضُ براحة أكبر عندَ تطبيق الكمادات الباردة.
  • النَّوم على وسادة متينة قليلة الارتفاع ليلاً، حيث إنَّ استعمالَ عددٍ كبيرٍ من الوسائد قد يُسبِّب انحناءَ العنق بصورة غير طبيعية.
  • التأكُّد من عدم اتِّخاذ وضعيات سيِّئة، حيث تُفاقم الوضعيَّاتُ السيِّئة من شدَّة الألم، وقد تكون السببَ الأوَّل في حدوثه.
  • تجنُّب ارتداء الطوق الرقبي، فليس هناك ما يثبت بأنَّ ارتداءَ الطوق الرَّقبي يكون مُفيداً في شفائها، ومن الأفضل عموماً الحفاظُ على حركة الرقبة وعدم تقييدها.
  • تجنُّب قيادة المركبات عندَ وجود صعوبة في تدوير الرأس؛ فمن شأن ذلك أن يمنعَ السائق من الالتفات يميناً أو يساراً ومشاهدة حركة السير كما ينبغي.
  • القيام ببعض التمارين الرياضيَّة للرقبة إذا كانت مُتيبِّسة، وذلك من خلال إمالة الرأس نحو الأعلى والأسفل ومن جهةٍ إلى أخرى، فمن شأن هذه التمارين الرياضيَّة أن تساعدَ على تقوية عضلات الرقبة وتحسين مجال حركتها.

 

 



 

 

 

كلمات رئيسية:
ألم الرقبة، تيبس الرقبة، Neck pain، stiff neck، عضلات الرقبة، طوق الرقبة، الصعر الحاد، Acute torticollis، داء الفقار الرقبي، Cervical spondylosis، المصع Whiplash، اعتلال الجذور الرقبية، Cervical radiculopathy، انفتال الرقبة، انعقال الرقبة، تنكس الرقبة، انقراص العصب.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016