البزل القطني

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
البزل القطني

البزلُ القطني Lumbar puncture هو إجراءٌ طبيٌّ يجري فيه إدخالُ إبرةٍ في الجزء السفلي من العمود الفقري للتحرِّي عن الحالات المرضية التي قد تصيب الدماغَ أو النخاع الشوكي أو الأجزاء الأخرى من الجهاز العصبي.

وفي أثناء القيام بهذا الإجراء، يجري قياسُ الضغط مع أخذ عيِّناتٍ من السائل الدماغي الشوكي (CSF) من داخل العمود الفقري. السائلُ الدماغيُّ الشوكيُّ هو سائلٌ رائقٌ عديم اللون، يُحيط بالدماغ والنخاع الشوكي ويدعمهما. ويمكن لتحليل السائل الدماغي الشوكي أن يكشفَ الكثيرَ عن الحالات التي تُصيب الدماغ والنخاع الشوكي.

ويمكن لاختبار السائل النخاعي الشوكي أن يُساعدَ على تشخيص حالات، مثل:

  • · التهاب السحايا Meningitis. عدوى في الأغشية المُحيطة بالدماغ والنخاع الشوكي.
  • · النزف تحت العنكبوتيَّة Subarachnoid haemorrhage. أحد أشكال السكتة الدماغيَّة التي تنجمُ عن نزفٍ في الدماغ وفي المناطق المُحيطة به.
  • · متلازمة غيلان - باريه Guillain-Barré syndrome. وهي حالةٌ نادرةٌ تُسبِّبُ حدوثَ التهابٍ في أعصاب الذراعين والساقين.

لا يعني إجراءُ البزل القطني بالضرورة إصابةَ الشخص بإحدى هذه الحالات، بل يمكن استعمالُه لنفي احتمال الإصابةٍ بإحدى هذه الحالات.

ويمكن استعمالُ البزل القطني لهدف علاجي أيضاً، مثل حقن المضادَّات الحيويَّة أو أدوية العلاج الكيميائي في السائل الدماغي الشوكي.

 

 

 

كلمات رئيسية:
البزل القطني، Lumbar puncture، السائل الدماغي الشوكي، CSF، التهاب السحايا، Meningitis، نزف تحت العنكبوتيَّة، Subarachnoid haemorrhage، متلازمة غيلان – باريه، Guillain-Barré syndrome، متلازمة غيان باريه.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016