حُمَّى الوادي المُتصدِّع

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
حُمَّى الوادي المُتصدِّع

حمَّى الوادي المتصدِّع Rift Valley Fever (RVF) هي مرضٌ حيوانيُّ المنشأ من منشأ فيروسي viral zoonosis، يُصيبُ الحيوانات في الأصل، ولكن لديه القدرة على إصابة البشر بالعدوى أيضاً. يمكن لهذه العدوى أن تُسبِّبَ مرضاً شديداً للحيوانات والإنسان. كما يتسبَّب المرض أيضاً بوقوع خسائر اقتصاديَّة كبيرة نتيجة الوفَيَات وحالات الإجهاض بين المواشي المُصابة بهذه العدوى.

ينتمي فيروسُ حمَّى الوادي المتصدِّع إلى جنس الفاصدة Phlebovirus genus، وهو أحدُ الأجناس الخمسة في عائلة الفَيروسات البُنياوِيَّة Bunyaviridae. وقد جرى التَّعرُّفُ إلى الفيروس أوَّلَ مرَّة في عام 1931 خلال التحرِّي عن انتشار وباءٍ بين الأغنام في إحدى المزارع في منطقة الوادي المُتصدِّع بكينيا.

وقد حدث تَفَشٍ كبير للمرض في كينيا والصومال وتانزانيا في الفترة بين عامي 1997 و 1998، كما سُجِّلت لاحقاً حالاتٌ من انتشار الوباء في بلدانٍ آسيوية (السعودية واليمن)، وأثارت قلقاً من إمكانية امتدادها إلى أجزاءٍ أخرى من آسيا وأوروبا.

 

 

 

كلمات رئيسية:
حمى الوادي المتصدع، Rift Valley fever (RVF)، جنس الفاصدة، Phlebovirus genus، فيروس، الفيروسات البنياوية، Bunyaviridae، بعوض مصاب بالعدوى، Infected mosquitoes، البعوضة الزاعجة، Aedes mosquito، الذباب البالع للدم، Hematophagous flies، التهاب السحايا والدماغ، Meningoencephalitis، حمى نزفية، Haemorrhagic fever، الطفح الفرفري، Purpuric rash، اليرقان النَّزفي، Haemorrhagic icterus.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016