آلام النموِّ (ألم الأطراف المُعاود عند الأطفال)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

تتظاهر آلامُ النموِّ بشكل تقلُّصات عضليَّة شديدة في كلتا الساقين، وخاصة في الربلتين calves (بطّة الساق: الجزء العضلي الخلفي من الساق) وعظمي الظنبوب shins (الجزء الأمامي من الساق) أو الكاحلين، ولكن قد تصيب هذه الآلامُ الفخذين أيضاً.

يشعر الطفلُ بهذه الآلام مساءً أو ليلاً (وغالباً في الأيَّام التي يبذل فيها جهوداً غير معتادة)، ولكن من المفترَض ألاَّ يستمرَّ الشعورُ بهذه الآلام حتى الصباح.

من المفترَض ألاَّ تتأثَّر قدرةُ الطفل على المشي رغم شعوره بآلام النُّمو، وينبغي ألاَّ تكون هناك علاماتٌ لحدوث إصابة جسديَّة أو عَرجٍ أو عدوى.

إذا كانت الأعراضُ الظاهرة على الطفل مختلفةً عن الأعراض المذكورة سابقاً، كما لو أنَّ ساقاً واحدة أُصيبَت بالألم فقط، أو أخذ الطفلُ يعرج في مِشيته، فمن غير المُحتمَل أن تكونَ هذه الآلامُ هي آلام نمو. وينبغي في مثل هذه الحالات اصطحابُ الطفل لمراجعة الطبيب.

 

 

 

كلمات رئيسية:
آلام النمو، growing pains، ألم الأطراف المتكرر عند الأطفال، طفرات النمو، قفزات النمو، growth spurts، ألم الأطراف الليلي المعاود عند الأطفال، recurrent nocturnal limb pain in children، فرط حركة المفصل، Joint hypermobility، متلازمة تململ الساقين، restless legs syndrome (RLS).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016