فحوص ما قبل الزواج واختبارات الخصوبة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
فحوص ما قبل الزواج واختبارات الخصوبة

فحوصاتُ ما قبل الزَّواج pre-marital screening هي مجموعةٌ شاملةٌ من الاختبارات التي ينبغي أن يُجريها المقبِلون عليه، ذلك أنَّه ليست لدى معظم الأشخاص معرفةٌ كاملة عن حالتهم الصِّحيَّة؛ فحتى لو بدا الشخصُ بصحَّةٍ جيِّدة، إلاَّ أنه قد يكون مصاباً بمشاكل صحيَّةٍ غير مُكتَشَفة، أو قد يكونُ حامِلاً carrier للأمراض المُعدية أو الوراثيَّة دون أن يدري.

يُساعد فحصُ الأشخاص المُقبِلين على الزواج على تحديد المشاكل والأخطار الصحيَّة المحتملة على أنفسهم، وعلى أبنائهم أيضاً. يواجه الأزواجُ الذين تربط بينهم صلةُ قرابةٍ خطرَ إنجاب أطفالٍ يُعانون من تشوُّهات أو عيوب خِلقيَّة وراثيَّة، وبذلك فمن المهمِّ إجراءُ فحصٍ لأولئك الأزواج من أجل مساعدتهم على فهم الوراثة لديهم واتِّخاذ الاحتياطات أو استعمال العلاجات اللازمة.

يُعَرَّف الزواجُ الصحيُّ بأنَّه حالةٌ من التوافق والانسجام بين شريكي الزواج فيما يتعلَّق بالجوانب الصحيَّة والنفسيَّة والجنسيَّة والاجتماعيَّة والتَّشريعيَّة، والتي تهدف إلى تكوين أسرةٍ سليمة وإنجاب أطفال أصحَّاء وسعداء.

يُتيحُ فحص ما قبل الزواج للفرد ما يلي:

  • تقييم الحالة الصحيَّة بشكلٍ عام.
  • كشف الأمراض المُعدِية.
  • تحرّي الحالات الوراثيَّة التي قد تُصيبُ الأطفال مستقبلاً.
  • تحرّي مشاكل الخصوبة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
فحص ما قبل الزواج، التحرِّي قبل الزواج، Pre-marital screening، فقر الدم المنجلي، Sickle-cell anemia، SCA، الثلاسيمية، عامل ريزوس ABO، RH، فيروس التهاب الكبد البائي، Hepatitis B Virus (HBsAG)، العامل الأسترالي، تحليل السائل المنوي Semen Analysis، الحجم الكريوي المتوسِّط، MCV، لطاخة بابانيكولاو Pap Smea، اختبار المقايسة الإنزيمية المناعية، EIA، المشعرة، Trichomonas، اختبار أضداد ومستضدات فيروس العوز المناعي المكتسب، HIV Ag/Ab، تفاعل البوليميرات المُتسلسل، PCR.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 17 ابريل 2016