الثُّقبُ البقعي العيني

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
الثُّقبُ البقعي العيني

الثُقبُ البقعي Macular hole هو فجوةٌ صغيرةٌ تنفتح في مركز شبكيَّة العين Retina، في المنطقة التي يُطلَق عليها اسم البُقعَة (اللطخة الصفراء) Macula.

الشبكيَّة retina هي طبقةٌ رقيقةٌ حسَّاسةٌ للضوء، توجد في الجزء الخلفي من العين. وتوجد البقعةُ في مركزها، وهي تُشكِّل الجزءَ المسؤول عن الرؤية المركزيَّة والدقيقة للتفاصيل، والضروريَّة للقيام بمهام مثل القراءة.

في المراحل المُبكِّرة من الإصابة بالثقب البقعي، قد يحدثُ تشوُّشٌ واضطرابٌ في الرؤية، فتبدو الخطوطُ المُستقيمَة مُتموِّجةً أو مُنحنية، وقد يُعاني الشخصُ من صعوبة في قراءة الحروف الصغيرة.

وبعدَ مرور فترةٍ زمنيَّةٍ، قد يرى الشخصُ بُقعاً سوداءَ صغيرة أو مساحاتٍ فارغة في وسط مشهد الرؤية. ولا تُسبِّبُ الإصابةُ بهذه الحالة أيَّ شعورٍ بالألم، ولا تؤدِّي إلى حدوثِ فقدانٍ كاملٍ للرؤية.

يكون من الضروري إجراءُ عمليَّةٍ جراحيَّةٍ لعلاج هذا الثقب عادة، وغالباً ما تكون العمليَّةُ الجراحيَّة ناجحةً، ولكن ينبغي أن يكونَ الشخصُ مُدرِكاً للمُضاعفات المُحتَمَلة لهذا العلاج. ومن جهةٍ أخرى، فإنَّ الرؤية لن تعود أبداً إلى عهدها الأوَّل، ولكنَّها ستُصبح أفضلَ ممَّا كانت عليه قبلَ إجراء الجراحة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
لثقب البقعي، Macular hole، الشبكية، Retina، البُقعَة، اللطخة الصفراء، Macula، الجر الزجاجي البقعي، Vitreomacular traction، انفصال الشبكية، Retinal detachment، وذمة بَقعيَّة كيسيَّة الشكل، Cystoid macular oedema، استئصال الزجاجيَّة، Vitrectomy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016

الاختصاص