الثُّقبُ البقعي العيني

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

جراحة استئصال الزجاجيَّة

يمكن علاجُ الثقب البقعي غالباً من خلال إجراء عمليَّةٍ جراحيَّة تُسمَّى استئصالَ الزجاجيَّة Vitrectomy.

إذا كان الشخصُ يُعاني من الثقب منذ أقلِّ من سنة، فسوف تكون فرصةُ نجاح العمل الجراحي لسدِّه حوالي 90%. وسوف يتمكَّن أكثر من 70% من الأشخاص الذين عُولِجوا بنجاحٍ  قادرينَ على قراءة سطرين أو ثلاثة أسطر إضافيَّة من لوحة فحص الرؤية المعياريَّة، مقارنةً مع حالتهم السابقة لإجراء العمل الجراحي.

وحتَّى لو لم تحقِّق الجراحة درجةً جيِّدةً من التَّحسُّن، فإنَّ الرؤيةَ سوف تصبح مستقرَّةً على الأقلّ، ويتوقَّف تدهورُها على الأقل أيضاً.

وفي عددٍ قليلٍ من الحالات، قد لا يندملُ الثقبُ رغم إجراء الجراحة، وقد تستمرُّ الرؤية المركزيَّة بالتدهور. ولكنَّ ذلك لن يمنع من إجراء جراحة ثانية، وقد تبقى فرصُ نجاحها جيدة.

حقن الأوكريبلاسمين

إذا نَجَمَ الثُّقبُ البقعي عن الجرِّ الزجاجي البقعي، فيمكن علاجُه من خلال حَقنِ الأوكريبلاسمين Ocriplasmin داخل العين، حيث يُفيدُ هذا الحقن في فصلِ الهلام الزجاجي عن الجزء الخلفي من العين، ويسمح باندمال الثقب البقعي. ويكون هذا العلاجُ ناجحاً في سدِّ الثقب البقعي عند حوالي 40% من الحالات.

يستغرقُ الحقنُ بضعَ ثوانٍ، ويُجرى تحت تأثير مخدِّرٍ موضعيٍّ بحيث لا يشعُرُ الشخصُ بأيِّ ألم. وسوف تُستَعملُ كذلك قطراتٌ عينيَّة لتوسيع حدقة العين كي يتمكَّنَ الطبيبُ من رؤية الجزء الخلفي من العين.

تُستَعملُ حقنةُ أوكريبلاسمين عادةً في المراحل المُبكِّرة من الإصابة فقط، وذلك عندما يكون عرضُ الثقب البقعي أقلَّ من 400 مِكرومتر، إلا أنَّه يُسبب أعراضاً شديدة.

قد يتسبَّبَ استعمالُ أوكريبلاسمين بظهور بعض الآثار الجانبيَّة الخفيفة، والتي تزول عادةً، مثل:

  • الانزعاج المؤقَّت.
  • مشاهدة ما يشبه الذباب الطائر (العوائم floaters).
  • الانزعاج من الأضواء الساطعة.
  • ضبابية الرؤية.
  • تلوُّن الرؤية بلون صفراء.

قد تظهرُ عند عددٍ قليلٍ من الأشخاص آثارٌ جانبيَّةٌ أشدُّ خطورةً، مثلَ حدوثِ نقصٍ ملحوظٍ في الرؤية أو توسُّعٍ في الثقب البقعي أو انفصالٍ في الشبكيَّة. ومن الضروري إجراء عملٍ جراحيٍّ عادةً لتدبير الثقب البقعي المُتوسِّع أو انفصال الشبكيَّة.

لن يكونَ الشخصُ قادراً على قيادة المركبات بعد إجراء الحقن مباشرة، ذلك أنَّ القطرات العينيَّة المُستَعمَلة تؤدي إلى تشوُّشٍ الرؤية؛ إلا أنَّ الأمور تعود إلى طبيعتها بعد مرور يومٍ واحدٍ على استعمال القطرات.

وإذا فَشِلَت حقنةُ أوكريبلاسمين في سدِّ الثقب البقعي، وهو ما يحدثُ عند حوالي 60% من الحالات، فسوف يكون من الضروري إجراءُ عمليَّة استئصال الزجاجيَّة، لرأبِ الثقب البقعي وتحسين الرؤية.

 

 

 

كلمات رئيسية:
لثقب البقعي، Macular hole، الشبكية، Retina، البُقعَة، اللطخة الصفراء، Macula، الجر الزجاجي البقعي، Vitreomacular traction، انفصال الشبكية، Retinal detachment، وذمة بَقعيَّة كيسيَّة الشكل، Cystoid macular oedema، استئصال الزجاجيَّة، Vitrectomy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016

الاختصاص