الثُّقبُ البقعي العيني

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

من غير المُحتمل أن يُعانيَ المريضُ من تأثيراتٍ ضارَّة عقب إجرائه عمليَّةً علاج الثقب البقعي.

وبأية حال، ينبغي على المريض أن يُدركَ إمكانيَّة حدوث إحدى المُضاعفات الستّ التالية:

  • الإخفاق في سدِّ الثقب. يحدث هذا عند حوالي 10-20% من المرضى، ذلك أنَّ الفشلَ في سدِّ الثقب قد يزيدُ قليلاً من مشاكل الرؤية عند مقارنتها بالحالة قبلَ إجراء الجراحة. ويمكن تكرارُ العمليَّة الجراحيَّة مرَّةً أخرى عادةً.
  • الساد cataract. وهذا يعني أنَّ العدسةَ الطبيعيّة الموجودة في العين قد أصبحت ضبابيَّة. ومن شبه المؤكَّد أن تحدثَ إصابةٌ بالساد بعدَ إجراء الجراحة، ويكون ذلك خلال سنةٍ عادةً.
  • انفصال الشبكيَّة retinal detachment. يحدث انفصالٌ في الشبكيَّة من الجزء الخلفي من العين عند 1-2% من المرضى الذين أجروا عمليَّةً جراحيَّةً لسدِّ الثقب البقعي. وقد يتسبَّبُ هذا بالعمى، ولكن يمكن علاجُ ذلك بإجراء عمليَّةٍ أخرى.
  • النَّزف. يحدث هذا في حالاتٍ نادرةٍ جدَّاً، ولكنَّ النّزَفَ الحادَّ داخلَ العين قد يؤدِّي إلى العمى.
  • العدوى. يُعَدُّ حدوثُ العدوى من الحالات النَّادرة جدَّاً أيضاً، حيث إنَّها تُصيبُ ما نسبته 0.1% من المرضى. وتحتاج الإصابةُ بالعدوى إلى علاجٍ إضافي، وقد تؤدِّي إلى العمى.
  • ارتفاع ضغط العين. يُعَدُّ حدوثُ ارتفاعٍ في الضغط داخل العين من الحالات الشائعة خلال الأيَّام التي تعقبُ جراحةَ الثُّقب البقعي، وينجمُ عن تمدُّد الفقاعة الغازية عادةً. ويستمرُّ ارتفاعُ الضغط في معظم الحالات مدَّةً قصيرة، ويمكن السيطرةُ عليه باستعمال قطراتٍ عينيَّة أو أدوية إضافيَّة. وإذا كان ارتفاعُ ضغط العين شديداً أو استمرَّ لفترةٍ طويلة، فقد يتسبَّبُ بإلحاق الضرر بالعصب البَصَري.

 

 

 

كلمات رئيسية:
لثقب البقعي، Macular hole، الشبكية، Retina، البُقعَة، اللطخة الصفراء، Macula، الجر الزجاجي البقعي، Vitreomacular traction، انفصال الشبكية، Retinal detachment، وذمة بَقعيَّة كيسيَّة الشكل، Cystoid macular oedema، استئصال الزجاجيَّة، Vitrectomy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016

الاختصاص