ساركوماتُ النُّسُج الرخوة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
img2

يحدث السرطانُ عندما تتكاثر الخلايا بشكلٍ غير مضبوط، مكوِّنةً بذلك الأورام.

في معظم حالات ساركومات النُّسُج الرخوة, لا يوجد سببٌ واضح لهذه الأورام, ولكن هناك عدَّة عوامل قد تؤثِّر في حدوث المرض، منها:

  • تقدُّم السن. يمكن أن تظهرَ ساركومات النُّسُج الرخوة في أيِّ مرحلة من العمر، بما في ذلك الأطفال؛ ولكنَّها تشيع أكثر في متوسِّطي العمر أو كبار السن, وتزيد نسبةُ الخطر كلَّما تقدَّم العمر المرء.
  • بعض الحالات الوراثيَّة. تترافق بعضُ الحالات الوراثيَّة، مثل النوع 1 من الوُرَام الليفي العصبي neurofibromatosis type 1  والورم الأرومي الشبكي retinoblastoma, مع زيادة خطر ساركومات النُّسُج الرخوة.
  • التعرُّض سابقاً للعلاج بالأشعة. يمكن أن يُصابَ بعضُ الأشخاص، الذين تلقَّوا علاجاً سابقاً بالأشعة لنوع آخر من السرطان، بساركومة في النُّسُج الرخوة بعدَ عدَّة سنوات من تاريخ تلقِّي العلاج.
  • التعرُّض لبعض المواد الكيميائية. لوحظ ترافقُ التعرُّض لبعض المواد الكيميائية، مثل كلوريد الفينيل vinyl chloride أو مركَّبات الديوكسين dioxins أو مُبِيدات الأَعْشاب من زمرة الفينوكسي أَسِيتيك phenoxyacetic herbicides، مع زيادةٍ في نسبة الإصابة بساركومات النُّسُج الرخوة.

هنالك نوعٌ من ساركومات النُّسُج الرخوة يُسمَّى ساركومة كابوزي Kaposi’s sarcoma، وهو ينجم عن الإصابة بفيروس يُعرَف باسم فيروس الهربس من النوع 8 human herpesvirus type 8 (HHV-8)، الذي يُصِيب الشخصَ ضعيف المناعة (مثل المصاب بفيروس العوز المناعي البشري HIV).

 

 

 

كلمات رئيسية:
ساركومات النسج الرخوة، soft tissue sarcomas، ساركومات العضلات الملساء، leiomyosarcomas، ساركومات النسيج الدهني، liposarcomas، السَّاركومات الوعائية، angiosarcomas، أورام النسيج الهضمي، gastrointestinal stromal tumours (GISTs)، ساركومة كابوزي، Kaposi’s sarcoma.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 ابريل 2016

الاختصاص