فرطُ الضغط داخل القحف

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
فرطُ الضغط داخل القحف

يحدث فرطُ الضغط داخل القحف intracranial hypertension، أو ارتفاع الضغط داخل الجمجمة بشكلٍ مفاجئ أو بشكلٍ تدريجي مع مرور الوقت. ويُعدُّ حالةً غيرَ شائعة، قد تنجم عن عددٍ من الأسباب المختلفة.

يحدث فرطُ الضغط الحادّ داخل القحف عندما تحدث الحالةُ بشكلٍ سريع، كنتيجة لرض شَديد على الرأس، أو إصابة بسكتة دماغية أو خُراج دماغي. ويُعدُّ فرطُ الضغط الحاد داخل القِحف حالةً مميتة إذا لم تُعالج بشكلٍ فوري في المستشفى.

نُركِّز في هذا المقال على فرط الضغط المزمن داخل القحف، وهو حالةٌ شَديدة ولكنَّها طويلة الأمد، وغالباً ما تنجم عن حالةٍ مرضية أخرى (مُستبطِنة underlying). وقد يتطلَّب فرطُ الضغط المزمن داخل القحف علاجاً إسعافياً إذا كان ناجماً عن تراكم السوائل داخل الجمجمة، أو عن ورمٍ دماغي.

وفي بعض الحالات، قد يكون فرطُ الضغط داخل القحف مجهولَ السبب.

 

 

 

كلمات رئيسية:
فرط الضغط داخل القحف intracranial hypertension، ارتفاع الضغط داخل القحف، صداع، استسقاء الدِّماغ، موه الدماغ، hydrocephalus ، ألم عيني، وجع رأس، ضغط، رأسي يكاد ينفجر، خثار الجيب الوريدي، venous sinus thrombosis، وذمة حليمة العصب البصري، papilloedema، البزل القطني، lumbar puncture، التحويلة الصفاقية القطنية، lumboperitoneal shunting ، التحويلة الصفاقية البطينية ventriculoperitoneal shunting ، التحويلة البطينية الأذينية ventriculoatrial shunting ، تثقيب غمد العصب البصري optic nerve sheath fenestration (ONSF).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 ابريل 2016