فرطُ الضغط داخل القحف

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

غالباً ما تُشاهد هذه الحالةُ عندَ النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن، وفي العشرينيات من أعمارهنّ.

لا تزال طبيعةُ العلاقة بين الإصابة بفرط الضغط داخل القحف مجهول السَّبب وزيادة الوزن غيرَ معروفة، ومن الجدير ذكرُه أنَّ خسارةَ الوزن قد تساعد أحياناً على الحدِّ من أعراض الإصابة بهذا المرض.

كما يمكن لفرط الضغط داخل القحف مجهول السبب أن يترافقَ مع الحالات التالية:

  • المشاكل الهرمونية، مثل عوز فيتامين د، ومتلازمة كوشينغ Cushing’s sydrome، وقصور الغدد جارات الدرق hypoparathyroidism، وقُصور نشاط الغدة الدرقية underactive thyroid، وفرط نشاط الغدَّة الدرقية overactive thyroid.
  • بعض الأدوية، مثل التتراسيكلين، والأدوية الستيرويدية، وحبوب منع الحمل الفموية، والنِّتروفورانتوين nitrofurantoin.
  • كثرة الحُمر الحقيقية polycythaemia vera (حالةٌ تنتج عن زيادةٍ كبيرة في عدد الكريات الحمر).
  • فقر الدم بعوز الحديد iron deficiency anaemia.
  • الفشل الكلوي المزمن.
  • الذِّئبة الحمامية lupus (اضطراب مناعي).

ومن الجدير ذكرُه أنَّه قد وُجِدت علاقةٌ بين الإصابة بأحد هذه الأمراض والإصابة بفرط الضغط داخل القحف مجهول السبب، إلاَّ أنَّ العلاقةَ بينها وبينه ليست علاقةَ سببٍ ونتيجة.

كما أنَّ من أحد الأسباب المحتملة لفرط الضغط داخل القحف هو حدوثُ ورم دموي (تجمُّع كمِّية من الدم) في الجانب الأيمن من الجمجمة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
فرط الضغط داخل القحف intracranial hypertension، ارتفاع الضغط داخل القحف، صداع، استسقاء الدِّماغ، موه الدماغ، hydrocephalus ، ألم عيني، وجع رأس، ضغط، رأسي يكاد ينفجر، خثار الجيب الوريدي، venous sinus thrombosis، وذمة حليمة العصب البصري، papilloedema، البزل القطني، lumbar puncture، التحويلة الصفاقية القطنية، lumboperitoneal shunting ، التحويلة الصفاقية البطينية ventriculoperitoneal shunting ، التحويلة البطينية الأذينية ventriculoatrial shunting ، تثقيب غمد العصب البصري optic nerve sheath fenestration (ONSF).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 ابريل 2016