فرطُ الضغط داخل القحف

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يصف الطبيبُ واحداً من الأدوية التالية للمريض لعلاج حالته المستبطِنة، والمساعدة على تخفيف الأعراض التي يشكو منها:

  • مُدرّات البول diuretic (وتفيد في التخلُّص من السوائل الزائدة في الجسم).
  • شوط علاجي قصير بالبريدنيزولون prednisolone (دواء ستيرويدي) بهدف تسكين الصداع، وخاصة إذا كان المريضُ مُعرَّضاً لخطر فقدان الرؤية.

البزل القطني Lumbar punctures

قد يحتاج المريضُ إلى إجراء بزل قطني لإزالة الفائض من السائل الدماغي الشَّوكي الموجود في النخاع الشوكي والجمجمة، ومن ثَمَّ تخفيف الضغط داخل القحف.

يتضمَّن هذا الإجراءُ سحبَ كمِّية قليلة من السائل الدماغي الشوكي من أسفل الظهر، باستخدام إبرة رفيعة.

الجراحة

يجب أن تكونَ الجراحةُ الملاذَ الأخير فقط عندما تفشل الأدويةُ أو تخفيف الوزن في السيطرة على فرط الضغط في داخل القحف.

قد يقترح الطبيبُ إجراءَ جراحة تحويلة shunt surgery، حيث يجري إدخالُ قثطار (أنبوب رفيع ومرن) نحوَ الحيِّز الذي يشغله السائلُ الدماغي الشوكي في الدماغ أو النخاع الشوكي، وتحوّل كميةٌ من هذا السائل إلى جزء آخر من الجسم.

فيما يلي الأنواع الرئيسية لجراحة التحويلة:

  • التحويلة الصفاقية القطنية lumboperitoneal shunting (حيث يجري تحويلُ السائل من النخاع الشوكي إلى البطن).
  • التحويلة الصفاقية البطينية ventriculoperitoneal shunting (حيث يجري تحويلُ السائل من الدماغ إلى البطن).
  • التحويلة البطينية الأذينية ventriculoatrial shunting (حيث يجري تحويلُ السائل من الدماغ إلى القلب)

كثيراً ما تؤدِّي جراحةُ التحويلة إلى تسكين الأعراض لفترة طويلة من الزمن، إلاَّ أنَّ هنالك بعض المضاعفات التي قد تنجم عنها، مثل العدوى الثانوية، وهو ما يجب النقاشُ مع الطبيب بخصوصه.

وفي حالات نادرة، وعند تأثُّر الرؤية بالمرض، قد تتطلَّب الحالةُ إجراءً يُدعَى تثقيب غمد العصب البصري optic nerve sheath fenestration (ONSF)، حيث يقوم الجرّاحُ بشقِّ الغمد المحيط بالعصب البصري ليُخفف الضغط عن العصب، ويسمح للسوائل المتراكمة بالخروج.

يُعدُّ هذا الإجراء ONSF فعَّالاً جداً في تخفيف الضغط والمساعدة على علاج مشاكل الرؤية، إلاَّ أنَّ مقدارَ السائل الدماغي الشوكي المُحرَّر قليلٌ جداً، بحيث لا يترك تأثيراً واضحاً على الضغط الإجمالي داخل القحف، كما أنَّه قد يُسبِّب بعضَ المضاعفات، بما في ذلك العمى. سيتولى الطبيبُ مهمَّةَ شرح كافة المضاعفات المحتملة ونسبة حدوثها إذا كان المريضُ بصدد إجراء هذه العملية.











 

 

 

كلمات رئيسية:
فرط الضغط داخل القحف intracranial hypertension، ارتفاع الضغط داخل القحف، صداع، استسقاء الدِّماغ، موه الدماغ، hydrocephalus ، ألم عيني، وجع رأس، ضغط، رأسي يكاد ينفجر، خثار الجيب الوريدي، venous sinus thrombosis، وذمة حليمة العصب البصري، papilloedema، البزل القطني، lumbar puncture، التحويلة الصفاقية القطنية، lumboperitoneal shunting ، التحويلة الصفاقية البطينية ventriculoperitoneal shunting ، التحويلة البطينية الأذينية ventriculoatrial shunting ، تثقيب غمد العصب البصري optic nerve sheath fenestration (ONSF).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 12 ابريل 2016