النزف المستقيمي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
النزف المستقيمي

النَّزفُ المستقيمي Rectal bleeding (النزف الشرجي) هو شكلٌ من أشكال النزف الدموي، يتظاهر غالباً بقطرات من الدم الأحمر القاني  على ورق المرحاض أو بقطرات دموية تحوّل لونَ مياه المرحاض إلى اللون الوردي.

يدلُّ الدم الأحمر القاني عموماً على أنَّ النزفَ قد أتى من مكانٍ قريبٍ من الشرج، وهو علامةٌ نموذجية للبواسير haemorrhoids أو شق صغير في جلد الشرج (الشق الشرجي anal fissure).

ينبغي على المريض أن يُدركَ بأنَّ هذه المشاكل شائعة، وألا يسمحَ للشعور بالإحراج بأن يمنعه عن زيارة الطبيب واستشارته. ومن الضروري أن يخضعَ مريضُ النزف المستقيمي للفحص بُغية استبعاد الحالات الأكثر خطورة. تشير الإحصائياتُ إلى أن ما نسبته 10 في المائة من البالغين يعانون من النزف المستقيمي في المملكة المتحدة، على سبيل المثال.

إذا كان لونُ الدم أغمقَ، وكان أكثرَ لزوجة، فقد يكون النزفُ في مستوى أعلى من الجهاز الهضمي. وهو ما قد يحوِّل لونَ البراز إلى الأسود أو الأحمر الداكن (يُعرَف بالتغوُّط الأسود melaena).

يُعدّ خروجُ براز أحمر داكن، أو قاتم، ولزج حالةً طبيةً طارئةً تستوجب طلبَ رؤية الطبيب بشكل فوري، أو طلب الرعاية الإسعافية.

 

 

 

كلمات رئيسية:
النزفُ المستقيمي، Rectal bleeding، النزف الشرجي، البواسير، haemorrhoids، الشق الشرجي، anal fissure، التغوُّط الأسود، melaena، ناسور شرجي، anal fistula، التهاب المعدة والأمعاء، gastroenteritis، الرتوج، diverticula، داء الأمعاء الالتهابي، inflammatory bowel disease، داء كرون، Crohn's disease، التهاب القولون التقرُّحي، ulcerative colitis، السلائل، البوليبات المعوية، bowel polyps.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016