النزف المستقيمي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

نسرد فيما يلي بعض الأسباب الأكثر شيوعاً للإصابة بالنزف المستقيمي لدى البالغين. على أية حال، يجب ألاَّ يحاولَ الشخصُ أن يشخّص حالته بنفسك، بل عليه زيارة الطبيب للحصول على تشخيص سليم.

  • البواسير piles (haemorrhoids) – وهي أوعيةٌ دموية متورِّمة داخل المستقيم وحوله. قد تنزف عند التغوّط، وهو ما قد يترك خيوطاً دموية بلون أحمر قانٍ في البراز وعلى ورق المرحاض. وقد تسبِّب البواسير حكةً حول الشرج. وتشفى غالباً من تلقاء نفسها.
  • الشق الشرجي anal fissure. هو تمزّق صغير في جلد الشرج، غالباً ما يكون مؤلماً، لأن الجلدَ في هذه المنطقة شديد الحساسية. وغالباً ما يكون النزفُ بلون أحمر قانٍ، ويتوقف سريعاً. وقد يشعر المريض وكأنه بحاجة إلى التبرّز بشكل مستمر حتى ولو كانت أمعاؤه خالية. وغالباً ما تشفى من تلقاء نفسها خلال بضعة أسابيع.
  • الناسور الشرجي anal fistula. قناةٌ صغيرة تظهر بين نهاية الأمعاء (التي تُعرَف باسم القناة الشرجيّة) والجلد القريب من الشرج (الفتحة الشرجية). وتكون مؤلمة عادةً، وقد تسبِّب نزفاً عندَ الذهاب إلى المرحاض.
  • خلل التَّنَسُّج الوعائي angiodysplasia. وجودُ أوعية دموية غير طبيعية في السبيل الهضمي، ممَّا قد يتسبب بحدوث نزف. وهو أكثر شيوعاً لدى الكبار بالسن، وقد يسبِّب نزفاً مستقيمياً غير مؤلم.
  • التهاب المعدة والأمعاء gastroenteritis. عدوى فيروسية أو بكتيريّة في المعدة والأمعاء (غالباً ما يتمكَّن الجهاز المناعي من القضاء عليها في غضون بضعة أيام). قد تسبِّب إسهالاً يحتوي على آثار دم ومخاط، بالإضافة إلى التقيُّؤ ومَعَص (مغص) المعدة.
  • الرتوج diverticula. انتفاخات أو تبارُزات صغيرة في بطانة الجزء السفلي من الأمعاء، تحتوي على أوعية دموية ضعيفة قد تنفجر وتسبِّب نزفاً مفاجئاً وغير مؤلم (قد يلاحظ المريض وجودَ كمِّيات كبيرة من الدم في البراز).
  • سرطان الأمعاء (سرطان القولون أو المستقيم colon or rectal cancer). إنَّ الإصابةَ بالنزف المستقيمي تستدعي دائماً زيارة الطبيب والخضوع لفحص سريري من قبله. وقد يكون النزفُ المستقيمي أحياناً العَرَض الوحيد للإصابة المبكرة بسرطان الأمعاء؛ لذلك ينبغي عدم تجاهله. يمكن لسرطان الأمعاء أن يُعالج بشكل أسهل عندَ تشخيصه في مرحلة مبكِّرة.

 

 

 

كلمات رئيسية:
النزفُ المستقيمي، Rectal bleeding، النزف الشرجي، البواسير، haemorrhoids، الشق الشرجي، anal fissure، التغوُّط الأسود، melaena، ناسور شرجي، anal fistula، التهاب المعدة والأمعاء، gastroenteritis، الرتوج، diverticula، داء الأمعاء الالتهابي، inflammatory bowel disease، داء كرون، Crohn's disease، التهاب القولون التقرُّحي، ulcerative colitis، السلائل، البوليبات المعوية، bowel polyps.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 11 ابريل 2016